التحضير للبناء: التصاميم الكهربائية الأولية

11

إن الأعمال الكهربائية هي من الأعمال التكميلية للمبنى والتي يستقر الرأي بشأنها حال الإنتهاء من المخططات المعمارية الأولية. إلا أنه من الضروري مناقشة المصممين بخصوص التوزيع العام للخدمات الكهربائية والتي يقصد بها كل من أعمال الإنارة Lighting وأعمال الطاقة Power لتشغيل الأجهزة الكهربائية. وننصح بالمرور على التصميم الأولي حسب التسلسل التالي:

1. التحقق من مسار خط التغذية بالتيار الكهربائي الرئيسي الذي يبدأ من عمود شركة الكهرباء المزودة بالطاقة وينتهي بعداد الكهرباء الخاص بالمنشأة ونشدد على أن تكون التمديدات تحت أرضية وليست هوائية.

2. إختيار مكان عداد الكهرباء (الساعة) في مكان مسقوف يسهل الوصول إليه من قبل القارىء ويفضل أن يكون في بيت الدرج.

3. الإطلاع على مكان لوحة التوزيع الكهربائية التي تقوم بتوزيع الحمل الكهربائي الآتي من الساعة على قواطع فرعية حسب التصميم المطلوب. ويفضل أن يكون موقعها متوسط في المنشأ أو قريب من المدخل الرئيسي وتحاشي وضعها في غرف النوم والمطبخ والحمامات.

4. البدء بمناقشة التصميم الكهربائي الأولي المقترح من قبل المهندس الكهربائي بحضور المصمم المعماري وإستناداً إلى المخططات المعمارية الأولية والتي تتضمن الأثاث المقترح.

5. مناقشة أعمال الإنارة المقترحة في الأسقف والجدران والأرضيات (إن وجدت) من حيث نوع الإنارة وشدتها ولونها ونوع وعدد وإرتفاع مفاتيح تشغيلها.

6. مناقشة مكان وعدد وارتفاع المآخذ (الأباريز) وذلك للتقليل أو الإستغناء عن إستخدام الوصلات والموزعات التي يدل وجودها على قلة أو إنعدام الدراسة الكافية أثناء مرحلة المخططات الأولية.

7. التخطيط المسبق بخصوص مكان الأدوات الكهربائية الرئيسية مثل الغسالات والتلفزيون والستلايت والهاتف والكمبيوتر والانترنت.

8. التنبه إلى نظام التدفئة والتكييف المنوي إستخدامه وبيان مواقع الاجزاء الداخلية والخارجية منه وتنسيق مظهرها في الداخل والخارج.

9. إبلاغ المصمم عن مكان القطع الإضافية المزمع تركيبها مثل النوافير أو أنظمة المراقبة والإنذار لتفادي التمديد الخارجي مثل الترنكات.

10. الإطلاع على كتالوجات النظم والقطع المقترحة.

11. التطرق إلى أسعار المواد والنظم المستخدمة ولو بشكلٍ تقديري وذلك لرصد الميزانية المناسبة.

وسنعالج في الحلقة القادمة علاقة التمديدات الميكانيكية بالمخططات الأولية.

www.kalaldeh.com

إقرأ ايضًا