مستشفى منحني الخطوط مع أعمال قرميدية تشبه الشبكة في ريف السنغال

104

أكملت شركة Manuel Herz Architects ، التي تتخذ من بازل مقراً لها ، مستشفى للأمومة وطب الأطفال منحني الأضلاع في تامباكوندا ، وهي منطقة كبيرة في شرق السنغال. تم الكشف عن المشروع لأول مرة في عام 2018 من قبل Manuel Herz Architects ، وتم الانتهاء من مشروع تحويلي ، اسمه مستشفى Tambacounda ، كمساعدة مجانية للمنطقة من قبل المهندس المعماري الشهير مانويل هيرز. بتكليف من مؤسسة Josef and Anni Albers وجمعية Le Korsa الخيرية المحلية ، فإن المستشفى الذي تبلغ مساحته 3000 متر مربع عبارة عن عيادة من طابقين تقع شمال عيادة الأطفال الحالية وتدور حول العيادة الحالية.

 

يجمع المبنى بين عيادتين – طب الأطفال والولادة – تحت سقف واحد ويوفر ما يقرب من 150 سريرًا في المستشفى. تم تشكيله من خلال هيكل سلس منحني على شكل حرف S ، وهو يستجيب للظروف المناخية في المنطقة التي تكافح درجات حرارة الطقس القاسية التي تصل إلى 45 درجة مئوية ، والتي تم تسجيلها كأعلى درجة حرارة مسجلة في أبريل. يتم تحديد اللغة المعمارية للمشروع من خلال أعمال الطوب التي تشبه الشبكة المستوحاة من المشربية ، وهي عنصر معماري مميز في العالم العربي التقليدي. توفر جدرانه ذات الفتحات مزايا حجب أشعة الشمس وتسهيل دوران الهواء ، مع توفير فكرة بصرية متكررة مميزة للمستشفى وخلق مسرحية جميلة من الضوء والظل.

 

 

في الطابق الأرضي ، صمم المعماريون الأجزاء الرئيسية: جناح الولادة ووحدة العمليات. أحدهما بالدور الأول ويوجد به باقي غرف مرضى الولادة وعيادة الأطفال. قام المهندسون المعماريون بتحويل عيادة الأطفال السابقة الحالية إلى منزل ومكتب ومساحة استشارية لكلا العيادتين. هناك أيضًا سقف ثانٍ يغطي السقف الأساسي للتمديد ، “يصد معظم ضوء الشمس المباشر ويخلق تأثير المدخنة الذي يسحب الحرارة لأعلى وخارج الغرف أدناه” ، كما أوضح لو كورسا.

 

 

“يتميز المبنى بعرض ضيق يبلغ سبعة أمتار فقط ، وهي ميزة تسمح بتهوية جميع الغرف وتبريدها بشكل طبيعي من خلال التهوية المتقاطعة”. كما هو موضح في وصف المشروع من قبل Le Korsa ، “لقد تعاون هيرز في جميع المراحل مع الزعيم المحلي الدكتور ماجوي با واعتمد على خبرة المجتمع ، حيث عمل بشكل حصري تقريبًا مع الحرفيين والمهندسين من تامباكوندا والقرى المحيطة ، وبالتالي ساعد لتوفير فرص العمل ودعم الاقتصاد الريفي “. “ساعدت الطبيعة الشاملة للمشروع في إنشاء المزيد من البنية التحتية للمنطقة الواقعة خارج المستشفى ؛ تم دمج واجهة تم إنشاؤها في مرحلة مبكرة من قبل هيرز وبا لفحص كيفية عمل الطوب في المناخ لاحقًا في مدرسة جديدة كان كورسا يبنيها في قرية مجاورة. بالإضافة إلى ذلك ، صمم هيرز وزوجته ملعبًا للمستشفى “.

 

 

“كانت الحساسية تجاه المناظر الطبيعية المحلية أيضًا أحد الجوانب الرئيسية لهذا المشروع متعدد الأبعاد ، حيث يسعى تصميم هيرز إلى إحداث أقل قدر ممكن من الاضطراب في الأشجار المحلية.” وأضاف لو كورسا: “بعد الانتهاء من مستشفى الولادة والأطفال ، سيبني هيرز مقرًا للموظفين للمساعدة في جذب المزيد من الأطباء من المدينة ، في تصميم مستوحى من طبعة آني ألبرز”. قال مانويل هيرز ، مؤسس شركة Manuel Herz Architects ، “إن تصميم وبناء عيادة طب الأطفال والولادة في مستشفى تامباكوندا ربما كان أكثر تجربة مجزية في مسيرتي المعمارية حتى الآن”. “منذ البداية ، كانت عملية قائمة على التعاون مع الأطباء والموظفين الرائعين في المستشفى ، مع الفريق المذهل لمؤسسة Albers Foundation و Le Korsa ، ومع مجموعة رائعة من البنائين والحرفيين حول د. كمقاول عام “. “أدت هذه العملية التعاونية إلى تصميمات كانت مدهشة ، وأكثر إثارة للاهتمام ، وأكثر تكيفًا مع الظروف المحلية وأجمل مما يمكن أن يقدمه أي مشروع مؤلف منفردة. لقد علمني البناء في تامباكوندا الكثير من أجل أعمالي المعمارية المستقبلية ، ليس فقط في القارة الأفريقية ، ولكن في أي مكان في العالم “.

 

وأشار لو كورسا إلى أن “مستشفى تامباكوندا – المستشفى الرئيسي الوحيد في المنطقة – هو مورد حيوي يخدم حوالي 20000 مريض سنويًا من المنطقة المحيطة ، ويمتد عبر الحدود إلى مالي”. “كان الأطباء في السابق يعملون في ظل ظروف صعبة للغاية ، حيث ترك التصميم الأصلي المساحات العامة مزدحمة للغاية. تصميم مستشفى الولادة والأطفال الجديد يجلب إحساسًا بالتماسك ويحسن بشكل كبير من راحة المرضى وأسرهم الزائرة.”

في بينالي فينيسيا للهندسة المعمارية في مايو 2021 ، سيقدم مانويل هيرز أيضًا “العديد من حياة تامباكوندا” ، وهو تركيب يستكشف الروايات والحياة المتعددة التي يقع داخل مستشفى تامباكوندا.

 

 

 

إقرأ ايضًا