يقوم استوديو Hayri Atak للتصميم المعماري بتصميم فندق عائم بيئي “متنقل” خالٍ من النفايات في قطر

90

كشفت شركة Hayri Atak Architectural Design Studio (HAADS) ، التي تتخذ من إسطنبول مقراً لها ، عن خطط مفاهيمية لإنشاء فندق جديد عائم بيئي “خالٍ من النفايات” و “متنقل” في قطر. تم التخطيط للفندق الذي تبلغ مساحته 35000 متر مربع ، والذي أطلق عليه اسم فندق Eco-Floating ، ليكون بمثابة هياكل متنقلة سيتم بناؤها في مواقع متعددة ، ومن المقرر بناء أول هيكل له قبالة ساحل قطر. بدء مرحلة التصميم الأولي في مارس 2020 ، تم الانتهاء من مرحلة التصميم الشاملة في ستة أشهر ، كما ذكر استوديو Hayri Atak للتصميم المعماري.

 

 

 

يعتمد الهيكل الدائري على مبدأ الحد الأدنى من فقدان الطاقة وعدم الهدر كمبدأ أساسي. بفضل خاصية الحركة المميزة ، يولد الهيكل طاقة كهربائية عن طريق الدوران حول موضعه وفقًا للماء. يهدف المشروع إلى تزويد المستخدمين بتجارب مختلفة من زوايا مختلفة يتعرضون لها. تم تصميم التصميم كفندق خمس نجوم وسيحتوي على إجمالي 152 غرفة. بالنسبة لمخطط التصميم ، فإن المهندسين المعماريين مستوحاة من “البحر الذي يرتبط به في الدرجة الأولى من حيث الشكل ومبدأ التصميم”.

 

 

وقال الاستوديو “في هذه المرحلة ، من الجدير بالذكر أن المشروع سيعمل بكفاءة في المناطق التي يوجد فيها تيار مستمر ومؤكد”. “ومع ذلك ، فإن البحر الذي يعطي الهيكل قوة مادية وملموسة ويتلقى العائد الذي يحتاجه في شكل متبادل يوجه أيضًا شكل الهيكل بفكرة الدوامة.”

 

 

 

 

“إذا تم قبول أن الماء قد تشكل واختفى من تلقاء نفسه مكونًا دورانًا حول نفسه في تيار منتظم واعتبر أن الشكل قد ارتفع مع حدوده وتطور إلى منصة ، فسوف يعطي صورة ظلية شفافة للكتلة. كان هذا الصورة التي غذت ودعمت المشروع “. وأضافت الشركة أن “فكرة الدوامة ، التي تعكس تأثير الدوران الموجود على سطح الماء إلى الغطاء العلوي للهيكل ، لا تبقى فقط في هذه الطبقة وتتسرب إلى الكتلة مع تأثير الشعيرات الدموية”.

 

 

مستوحاة من تشكيل الدوامة ، ابتكرت HAADS هيكلًا دائريًا يدور حول نفسه في إطار الضوابط من أجل ضمان كفاءة الطاقة الكهربائية. يستغرق الأمر 24 ساعة لإكمال جولة كاملة في دائرة مستمرة. يستخدم الهيكل الدوار نظام تحديد المواقع الديناميكي (DP) ، والذي يشيع رؤيته على السفن.

 

 

 

وأضاف الاستوديو: “سيتم أيضًا استخدام نظام تحديد المواقع الديناميكي (DP) الذي يستخدم غالبًا في السفن في هذا المشروع بحيث يمكن إصلاح الدوران والحفاظ على موضع المنصة”. “تحديد المواقع الديناميكي (DP) هو نظام يتم التحكم فيه بواسطة الكمبيوتر تم إعداده للحفاظ تلقائيًا على موضع السفينة واتجاهها باستخدام مراوحها ودوافعها.”

سيكون للفندق العائم ثلاثة مداخل مختلفة تهدف إلى توفير الوصول من الأرض في أي وقت من اليوم بفضل الرصيف الذي يبلغ 140 درجة والذي يحيط به.

في المشروع ، استهدف المهندسون المعماريون أيضًا تحقيق أقصى فائدة للتوازن البيئي ، لذلك استخدمت HAADS نظامًا لإنتاج الطاقة الخضراء ، يسمى Vawtau (توربينات الرياح ذات المحور الرأسي والمظلة) والتي تعمل بمثابة توربينات رياح على المحور الرأسي ولها تعمل كمظلة شمسية على الشريط الساحلي. يمكن الحصول على 25 كيلوواط من الطاقة الكهربائية من كل 55 وحدة من وحدات vawtau. وأوضح الفريق أن “Vawtau تستخدم تيار الرياح الناتج عن اختلاف درجات الحرارة في البحر والأرض كمبدأ عملها”.

 

 

 

عنصر أساسي آخر في التصميم هو الاستخدام الفعال للمناطق الخضراء ومياه الأمطار. في هذا المعنى ، يهدف المهندسون المعماريون إلى العمل بطريقة مناسبة لهوية التصميم وفعالة عند معالجة مشهد المشروع. سيكون لسقف الفندق ، المستوحى من الدوامة ، وظيفة تجميع مياه الأمطار في شكلها. كما أوضح HAADS ، “يمكن استخدام المياه التي سيتم الحصول عليها من هنا كمياه رمادية عن طريق المعالجة والغرض الرئيسي منها هو الحفاظ على التوازن المائي للمناطق الخضراء”.

 

 

أوضح الاستوديو أن “المشروع الذي يهدف إلى تقليل التدخل في التوازن البيئي بوسائل محددة يهدف إلى عدم استخدام الوقود الأحفوري في أي مرحلة من خلال طرق مثل تراكم مياه الأمطار ، ووحدات Vawtau ، والحركة الدورانية التي يقوم بها حول نفسه”. عندما يحتاج الفندق إلى المياه ، فإنه يمكن أن يقابلها المياه الرمادية ، وسيتم الحصول على المياه اللازمة عن طريق تنقية المياه من البحر.

 

 

 

 

كما أنها ستعالج المياه العادمة التي ستنتجها وبالتالي لن تضر بالبيئة. وتابعت “فيما يتعلق بالمخلفات الأخرى التي تحدث ، فإن الهدف هو تطوير وحدات فرز النفايات من أجل الحفاظ على الكفاءة واستخدامها كسماد في المناظر الطبيعية لإعادة تدوير المواد مثل مخلفات الطعام”. سيكون هناك 3 أنواع من الوصول إلى الفندق العائم. سيتمكن الضيوف من الوصول إلى الفندق عبر رصيف عائم بزاوية 140 درجة وقوارب وطائرة هليكوبتر وطائرة بدون طيار إلى مهبط طائرات الهليكوبتر الموجود على الرصيف العائم باستخدام مجرى الهواء.

يتميز الفندق بردهة تبلغ مساحتها 700 متر مربع في الوسط ، كما أنه يشعر بجو الكتلة المتحركة داخل الفضاء بفضل الأسطح الرأسية الشفافة التي يكشف عنها. سيكون لكل غرفة شرفة خاصة بها تهدف إلى تقديم وجهات نظر مختلفة للمستخدمين. ومع ذلك ، فإنه يحتوي على حمامات سباحة داخلية وخارجية وساونا ومنتجع صحي وصالة ألعاب رياضية وملعب جولف صغير والعديد من مناطق الأنشطة المماثلة.

 

إقرأ ايضًا