دعمٌ ألماني لتوفير استهلاك الصين للطاقة

6

على أمل الانتهاء من الأعمال الإنشائية في عام 2015، وقّعت الصين وألمانيا اتفاقية إنشاء مجمعٍ بيئيٍّ متكامل للعيش والعمل في مدينة كينغداو في الصين على ساحل البحر الأصفر، حيث تكون مهمة التصميم المعماري للمجمع من نصيب معماريي شركة (Von Gerkan, Marg and Partners (gmp.

فقد وضع كلاً من نائب وزير الاقتصاد الصيني والنائب البرلماني في وزارة الاقتصاد الألمانية حجر الأساس في السادس من ديسمبر، تطبيقاً للاتفاقية التي أُجريت خلال زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل للصين في تموز 2010.

وبدعمٍ من الجمعية الألمانية للبناء المستدام DGNB ومن شركة ترانس سولار الاستشارية، طورت الشركة قائمةً بالمعايير والمقاييس لتطبيق أعلى النسب الممكنة من مصادر الطاقة البديلة في الخطة الرئيسة؛ فبالإضافة إلى طاقة الرياح والماء وطاقة الحرارة الجوفية، يركّز هذا المجمع البيئي على الطاقة الشمسية بشكلٍ كبير، وذلك بفضل الظروف الجيدة التي تقدمها كينغاداو بأيامها المشمسة التي تفوق الحد الطبيعي.

أما عن حجم هذا المشروع العمراني الجديد، فيمتد على عشرة كيلومترات مربعة بمساحةٍ تضاهي تقريباً مساحة المنطقة المركزية في برلين، حيث يمتد الموقع من الحافة الجبلية في الجنوب إلى الخليج الواقع في الجهة الشمالية الشرقية، وهذا ما يقدم عناصر طبيعية مميزة، عكسها المعماريون في خطتهم التصميمية؛ سواءً كان ذلك تشكيلاتٍ صخرية أم سهولاً خضراء.

فإذا ما تفحصنا الخطة الرئيسة للمشروع يمكننا ملاحظة المناطق الثمانية المشابهة للتشكيلات الصخرية، التي تُظهر بخطوطها الناعمة الطبيعة الانسيابية للممرات.

في الوقت الذي تقدم فيه الأبنية ثُمانية الطوابق كثافةً عالية واستخداماتٍ مختلطة تدعم ساسية توفير الطاقة المتبعة في كافة تفاصيل هذا المشروع العمراني التطويري.

إقرأ ايضًا