أوما تربح مسابقة عالمية لتصميم مركز معارض شانغهاي في موقعٍ لتصليح السفن

12

يتهيأ المعماريون في المكتب المعماري العالمي OMA لتحويل جزءٍ من ساحة السفن السابقة في شانغهاي الصينية إلى مركز معارض بمساحة 1500 متر مربع من بعد ما ربحوا المسابقة العالمية التي أقيمت للتصميم.

وسيقع مركز معارض لوجيازوي شانغهاي Shanghai Lujiazui Exhibition Centre في منطقةٍ من الواجهة المائية للمدينة تعرف بساحة سفن شانغهاي Shanghai Shipyard بفضل تاريخها كمركز لبناء السفن.

Shanghai-LuJiaZui-Exhibition-Centre-by-OMA_arch-news.net_468_0_1000.jpg

Shanghai-LuJiaZui-Exhibition-Centre-by-OMA_arch-news.net_468_1.jpg

وسيشغل المركز المنحدر الخاص بتثبيت السفن سابقاً؛ وهو منشأ كان يستخدم لتثبيت السفن لتبقى منتصبة على سطح الماء ولا تميل أثناء العمل على تصليحها، حيث سيشمل بعد الآن عروض أفلام وعروض أزياء وحفلات.

إذ يتضمن التصميم ساحة عامة شبه دائرية وفراغ “مسرحي” مفتوح من أجل تخديم المنحدر. إضافةً لذلك سيمتد مبنىً ضيق من إحدى الجهتين بشكلٍ ظفري عن المنحدر ليؤمّن فعاليات مغطاة ضمن فراغٍ مربع فوق المسرح.

Shanghai-LuJiaZui-Exhibition-Centre-by-OMA_arch-news.net_468_3_1000.jpg

Shanghai-LuJiaZui-Exhibition-Centre-by-OMA_arch-news.net_468_4.jpg

كما سيضم هذا الحجم الصندوقي مساحة صغيرة للأحداث “الأكثر خصوصية” وراء المبنى.

“تصورت أوما مركز المعارض “كدرع فراغي” معلق فوق الساحة ومتصل بفراغ المعارض الآخر أسفل المنحدر. إذ تحقق مادة البناء وعمارة المبنى حواراً مع ماضي الموقع الصناعي؛ جسمٌ غامض ملفوف بشبكة معدنية تكشف عن إنشائه المعدني لتشكل صدىً لهياكل السفن غير المنتهية التي كانت تشغل الموقع” بحسب تصريحات المكتب المعماري.

Shanghai-LuJiaZui-Exhibition-Centre-by-OMA_arch-news.net_468_5.jpg

يقود المشروع شركاء أوما David Giannoten و Michael Kokora اللذين كانا يديران مكتب أواما الآسيوي معاً حتى أن سمي جيانوتن شريكاً مديراً للشركة مؤخراً.

من المتوقع إتمام المبنى وفتحه أمام العامة في أواخر عام 2015.

إقرأ ايضًا