“الدخول في مسابقة المليار”: مسكن معماري اقتصادي التكلفة لساكني الأحياء الفقيرة

6

نمت نيودلهي لتصبح عاصمة حديثة بعد استقلال الهند ، مع سحب اقتصادي واجتماعي وسياسي لا يقاوم ، مع جميع أنواع فرص العمل. وأصبحت مركز جذب للمهاجرين من الأراضي المحيطة بها وما بعدها. هؤلاء المهاجرون الذين استقروا في قطع الأراضي الشاغرة كانوا أشخاصاً لا يستطيعون تحمل تكاليف البنية التحتية للمدينة مثل السكن والماء والكهرباء والنقل وما إلى ذلك. ولذلك كان على سكان هذه المنطقة أن يطوروا مرافق سكنية خاصة بهم على أساس دائم أو شبه دائم أو أساس مؤقت مما سمح لهم أن يكونوا قريبين من مصدرهم الاقتصادي. ونتيجة لذلك ، كان تصور المجموعة الأول هو العثور على مساحة خالية من الأرض لوجودها. ومن ثم ، أصبحت جميع هذه المستوطنات كثيفة للغاية ومكتظة بدون مرافق صحية مناسبة ، والإضاءة ، وإمدادات المياه وما إلى ذلك. وكان هذا يتناقض دائمًا مع أسلوب الحياة الحضرية ويشار إليه بالأحياء الفقيرة التي يتغير تعريفها من بلد إلى بلد ، على الظروف الاجتماعية والاقتصادية لكل مكان.

ثم هناك المزيد من الثقافات المتميزة التي تمكنت من تمييز تخصصها المعيشي الفريد ، وقد أثبتت مهارتها وسمعتها وجودها في مكان معين في حين لا تزال تفتقر إلى وسائل الراحة الأساسية. هناك العديد من هذه المجتمعات ليتم العمل عليها في عاصمة أمتنا. حالة واحدة تعتبر في هذا الاقتراح في باتيل ناجار. مستوطنة غير قانونية في جيب الشمالية المتداعي للمدينة ، هذا المكان مفارقة مزدهرة. يستقطب قاطنيها جمهورهم إلى عالم مرن حيث يكون أي شيء ممكنًا.

 

ويقترح بشكل كبير لبناء كتلة من هذا النوع من المناخ القاسي كثيفة إلى كتلة كثيفة معتدلة ، منخفضة الارتفاع ، مع التركيز على التظليل المتبادل. تكمن ميزة التطور المنخفض في زيادة التلامس مع الأرض ، مما يساعد على موازنة درجات الحرارة الداخلية. حماية الجوانب الخارجية ، والتظليل المتبادل للجدران الخارجية لتوفير المأوى من الرياح خلال أيام الصيف الحارة والأمسيات الباردة في فصل الشتاء ، والمأوى من الغبار ، والحد من الأسطح المعرضة للإشعاع الشمسي من الجوانب الهامة الأخرى التي ينبغي النظر فيها. علاوة على ذلك ، فإن الاتجاه المطلوب للوحدات السكنية هو N-S.

ينطوي سند الفخاري المعتمد على البناء على وضع الطوب على الحافة وليس على السطح المستوي. كما يوفر ذلك عزل حراري أفضل عبر التجويف الموجود بين السند ، مما يساعد على التحكم في درجة الحرارة الداخلية من خلال التهوية بين الطوب ؛ مما يساعد على الحفاظ على عزل أفضل من الحرارة والبرودة. وبهذا ، يمكن للهيكل أن يحمل حمولة 20٪ أكثر من السندات الفلمنكية التقليدية وأن هناك انخفاضًا في التكلفة بنسبة 25-30٪ ، حيث يتم استخدام عدد أقل من الطوب. بالإضافة إلى ذلك ، لا توجد قذائف هاون مطلوبة في وسط الطوب ؛ وبالتالي ، توفير 40-50 في المئة من الاسمنت والرمل التي كان من الممكن استخدامها.

تعتبر أنواع الفراغات الخارجية مهمة للأنشطة اليومية المختلفة. ونظرًا لأن نوع المبنى الذي تم بناؤه في الباحة مناسب للتنظيم الحراري ، فإنه يتم استكشافه على نطاق واسع في مخططات التصميم. ثم ، يصل البناء إلى G + 3 كما هو الحال في مخطط التصميم المقترح لإعادة تأهيل الأحياء الفقيرة. وفي وقت لاحق ، فإن التقنية الأكثر فعالية من حيث التكلفة ، فضلاً عن التقنيات الصديقة للبيئة ، هي استخدام عجينة الطوب (grids) على الجدران. هذا أيضا يتوافق مع رؤية تخفيض كمية المواد المستخدمة. وفي الوقت نفسه ، فإن غرس الهواء النقي في المساحات الانتقالية يقلل من الاعتماد على الطرق الاصطناعية للتهوية. عامل الجذب الرئيسي لهذا الأسلوب هو أنه يمكن لعبه في استراحات وإسقاطات بشكل جيد. يمكننا حتى أن نفتح الفتحة المنحرفة في زاوية منفرجة لجعلها بمثابة درع ضد اختراق البعوض وخردة أخرى غير مرغوب فيها في متناول أيدينا.

 

 

بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون اتجاه الرياح الموسمية أولوية عند تصميم مبنى قابل للسكن ، حيث أنه هو الشرط الأكثر شراهة الذي يجب توفير السهولة والراحة له. اتجاه الرياح الموسمية في نيودلهي هو في الأغلب SE و E. وهكذا ، قمنا بتضمين تقنيات وأجهزة احترازية لحماية معالجة الواجهة وإقامة الحواجز في المبنى ، بحيث تساعد على رفاه الساكن بدلاً من التسبب في صعوبات. خلال التغيرات المفاجئة في الطقس.

في ملاحظة ختامية ، يلبي التصميم المقترح عادات المعيشة للسكان مع التركيز على المرافق التفاعلية المشتركة في كل مجموعة مع رؤية لتعزيز الترابط ونشر الانسجام والوحدة بين السكان. ويولى اهتمام خاص لتنوع النساء بمساحات محددة للقيام بالأعمال اليومية. علاوة على ذلك ، فضاءات كافية للعب الأطفال والتفاعل المسن يميز فيرانداه ويجلس تحت شجرة بانيان الظليلة في كل مجموعة. وبالتالي ، فإن النموذج الأولي للعنقود المصمم يلهم إقامة مدينة صغيرة داخل العاصمة مع وجود علاقة تكافلية بين تفاعل الإنسان وتتوج هذه الدراسة نحو حلول تصميم شاملة للموقع المختار بهدف تطويره كنموذج حي مستدام.

وتشمل بعضها تجنب الامتداد للحد من استخدام المركبات ، مما يسمح بدمج الاستخدامات المتوافقة ، وتوفير وصول متساوٍ إلى البنية التحتية الاجتماعية والمادية ، والإدماج الاجتماعي في التصميم عن طريق خلط مجموعات الدخل المتنوعة ، وتصميم الشوارع لتشجيع المشاة ، وصياغة المجموعات التي تشجع على التدخلات الاجتماعية ، وجعل الشوارع أكثر أمنا عن طريق الحد من الطريق وزيادة المراقبة الطبيعية وفي نفس الوقت الشعور بالحرية لدمج النهج التدريجي لتوفير المعيشة لكسب الرزق.

هذا هو ملخص لبناية للمليار ، مسابقة التصميم الدولية للإسكان كل هندي من قبل Pappal Suneja & Associates. يتألف الفريق من ثلاثة من المهندس الهندي الشاب Pappal Suneja ، والمهندسة الهيكلية Beena Kumari ، ومصمم الرسومات Mayank Gupta. إن الأيديولوجية الأساسية وراء هذا الاقتراح هي اعتبار البشر على أنهم إنسان ينتمون إلى أي طبقة أو دين أو طائفة من المجتمع ، مع “يد العون” كمفهوم على المحك. وبما أننا كمهندسين معماريين قادمين يشعرون بالوعي تجاه الظروف المريضة لسكان الأحياء الفقيرة في أمة الهند.

 

 

إقرأ ايضًا