تقنية تعرف باسم ISRU (استخدام الموارد في الموقع الطبيعي)

7

شركة AI spaceFactory التي تعتمد على الهندسة المعمارية ومقرها نيويورك ، تقدم مرشة (MARS HAbitat) ، وهي عبارة عن مسكن بصري ثلاثي الأبعاد مطبوع على سطح المريخ. يمثل المشروع خروجًا جذريًا عن مخططات الموئل السابقة التي تصورها قباب منخفضة أو هياكل مدفونة. حيث تم تصميم البنى على الأرض في المقام الأول من أجل الجاذبية والرياح ، أدت الظروف الفريدة على سطح المريخ إلى بنية محسنة للتعامل مع الضغط الجوي الداخلي والإجهادات البنائية: حاوية شبيهة بالبيض تشبه البصمة. يتحدى هذا الابتكار الصورة التقليدية لعمارة “عصر الفضاء” من خلال التركيز على إنشاء مساحات صالحة للسكن تم ضبطها لتلبية متطلبات مهمة المريخ.

حصل المشروع على الجائزة الثانية ضمن مسابقة ناسا ورعاه للتنمية المستقبلية.

 

ولتحقيق تحديات البناء على سطح المريخ ، يعتمد حل شركة AI spaceFactory على المواد المحصودة من سطح المريخ ، وهي تقنية تعرف باسم ISRU (استخدام الموارد في الموقع الطبيعي). يقوم الفريق بصياغة خليط مبتكر من الألياف البازلتية المستخلصة من الصخور المريخية و bioplastic المتجددة (حمض polylactic ، أو PLA) المشتقة من النباتات التي تزرع في المريخ – مما يزيل الاعتماد على الصواريخ إلى مواد النقل من الأرض.

 

تقف المريشا عموديا على سطح المريخ – فهي تهدف إلى تطوير أحدث التقنيات في أساليب البناء الطباعة ثلاثية الأبعاد المستقلة ، وتكنولوجيا المواد ، والتصميم المعماري. وهي تدفع المصممين لتطوير موائل مركزية يمكن بناءها في الموقع استعدادًا لوصول أول المستوطنين إلى المريخ. والنتيجة هي منزل موثوق للغاية ومثيرة للاهتمام مع الجمال الغريب بعد مألوفة.

على مستوى الأرض ، “المرآب” هو الواجهة مع أنظمة خارجية وأنشطة استكشافية مع “مختبر رطب” مساند. فقط فوق 34 متر مربع من المختبر الجاف والمطبخ المشترك كمركز رئيسي. على المستوى الثالث هي كبائن فردية ، جراب الصرف الصحي ، وحديقة تربة. وفي الجزء العلوي ، يتم تخصيص “السماء” المشرقة للاستخدامات الترفيهية غير الرسمية والتمارين الرياضية. يحتوي كل مستوى على نافذة واحدة على الأقل ، والتي تغطي معا بانوراما 360 درجة كاملة.

كما هو الحال في هذه البيئة الغريبة ، يجب إعادة النظر في تسلسل البناء والمواد بالكامل ، يقوم فريق التصميم بصياغة مادة مخصصة خصيصًا للطباعة ثلاثية الأبعاد على سطح المريخ: حمض عديد البالات المعزز بالألياف البازلتية (bf-PLA). PLA هو لدن بالحرارة قوية لا يمكن إعادة تدويرها فقط مثل المواد البلاستيكية الأخرى ولكن المهمة قابلة للتجديد باستخدام المفاعلات الحيوية التي تغذيها نفايات البعثات. كونها قابلة للمقارنة ميكانيكيا مع اللدائن الحرارية البتروكيماوية عالية الأداء ، لجيش التحرير الشعبى الصينى لديها عدد لا يحصى من التطبيقات كمادة قابلة للاستهلاك من خلال الجدول الزمني للبعثة كاملة. لكونها بيوبلاستيك ، فلديها فائدة إضافية تتمثل في الأساليب المزدوجة للصناعة في الموقع: عن طريق تخمير الكربوهيدرات بالبكتيريا أو عن طريق الحفز الكيميائي. على الأرض ، يتم اشتقاق معظم PLA من السكريات التي تنتجها النباتات. ويمكن تنفيذ نفس الشيء على مستوطنة المريخ المستقبلية ، حيث توفر النفايات الحتمية والنفايات البيولوجية الأخرى فرصة لإغلاق الحلقات المادية / الأيضية. كما تمتلك PLA أدنى معاملات التمدد الحراري بين البلاستيك – وهو أمر حاسم لتحقيق عمل مركب مع الألياف البازلتية المفرومة ، والتي يتم إضافتها لقوة الشد (قدرة تحمل الضغط). الألياف البازلتية ، التي تنتج من الصخور المحلية ، هي أيضا من بين العوازل الأكثر فعالية المعروفة.

 

 

إقرأ ايضًا