ناسا تعلن عن الفائز في مسابقتها لبناء سكن على المريخ

15

قامت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا NASA بالإعلان مؤخراً عن اكتشاف المياه السائلة على سطح المريخ، وبالتالي قامت بإعلان رابح في مسابقتها لتقديم المقترحات التصميمية للسكن المطبوع بتقينة الطباعة ثلاثية الأبعاد على سطح الكوكب الاحمر.

وقد احتل المركز الأول في هذه المسابقة الفريدة 3D Printed Habitat Challenge تصميم “منزل الجليد” The Ice House ليتلقى المصممون مبلغ 25 ألف دولار أمريكي من رعاة المسابقة وكالة الفضاء ناسا ومعهد الابتكار الوطني للتصنيع المضاف America Makes.

تم الطلب من المتسابقين تصميم قاعدة لأربعة رواد فضاء وذلك باستخدام تقنيات الطباعة الثلاثية الأبعاد والمواد المحلية على سطح المريخ.

Mars-Ice-House_Clouds-Architecture-Office-SEArch_2_1000.jpg

Mars-Ice-House_Clouds-Architecture-Office-SEArch_3_1000.jpg

Mars-Ice-House_Clouds-Architecture-Office-SEArch_4_1000.jpg

وقد قام الأستوديوهان النيويوركيان SEArch (Space Exploration Architecture) و Clouds AO (Clouds Architecture Office) بالعمل سوياً على المفهوم الرابح.

إذ كان “منزل الجليد” أحد المقترحات التي لم تستخدم ثرى المريخ المؤلف من التراب الرخو والحجارة الصلبة؛ بل تبنى بدلاً من ذلك قشرةً من الجليد “قادرة على حماية السكن الداخلي من الإشعاع مع الاحتفال بالحياة على سطح المريخ”.

ويقترح المفهوم استخدام مخزون المريخ من المياه والتي كان يعتقد أنه موجود فقط على هيئة جليد حتى الأيام القليلة الماضية. ويأتي شكل التصميم على هيئة غلافين مكونين من الجليد ومتوضعين أحدهما داخل الآخر من أجل عزل السكان عن المناخ المريخي القاسي والذي تتراوح درجاته ما بين 20 درجة مئوية و150 درجة مئوية تحت الصفر.

يمكن للغلاف الجليدي للمبنى أن يشتت الإشعاع الفوق بنفسجي وإشعاعات الغاما بينما يسمح للنور بالدخول إلى الداخل بحسب المعماريين.

والجدير بالذكر أن فريق التصميم المؤلف من ثمانية مصممين و14 مستشار تخصصي ما بين علماء وفيزيائيي فضاء وجيولوجيين ومهندسين طباعة ثلاثية الأبعاد قد انتزعوا الفوز من معماريين عالميين آخرين كانوا قد شاركوا في المسابقة من بينهم المعمار البريطاني نورمان فوستر.

Mars-Ice-House_Clouds-Architecture-Office-SEArch_784_0.jpg

Mars-Ice-House_Clouds-Architecture-Office-SEArch_784_2.jpg

Mars-Ice-House_Clouds-Architecture-Office-SEArch_784_3.jpg

Mars-Ice-House_Clouds-Architecture-Office-SEArch_784_4.jpg

إقرأ ايضًا