Steven Holl يتغلب على زها حديد وأوما في مسابقة لتصميم جناح جديد في متحف مومباي

18

ربح المعمار ستيفن هول Steven Hollالمسابقة المعمارية التي تنافس فيها مع معماريين عالميين أمثال زها حديد وأوما وغيرهم من أجل تصميم جناح جديد لمتحف مدينة مومباي الهندية  Mumbai City Museum وتعتبر هذه المسابقة أول مسابقة تقام على هذا النطاق لأجل مبنىً عام في مومباي.

وقد تعاون مكتب هول مع المكتب الهندي Opolis Architects على تصميم مبنىً من القرميد الأحمر ليشكل جناحاً إضافياً لأقدم متحف في مومباي ذي الطراز الفيكتوري المحاط بحدائق نبايتة وحديقة حيوانات من 47 هكتار في جنوب مومباي.

Mumbai-City-Museum_arch-news.net_468_0.jpg

Mumbai-City-Museum_arch-news.net_468_2.jpg

أما الجناح الجديد فسيمتد ضمن الحديقة ليضم صالة عرض دائم وفراغ عرض مؤقت قادر على استقبال العروض السياحية الكبيرة.

وتبين المناظير التي كشف عنها الرابحون مبنى المتحف من القرميد الأحمر تتخلله فتحات قوسية تكشف عن فراغ داخلي أبيض.

من المتوقع أن تكون مساحة هذا التوسع ما بين 8 آلاف إلى 10 آلاف متر مربع وستضم مركز حفاظ ومكتبة وأرشيف ومتجر متحف جديد وكافيه.

Steven-Holl-Mumbai-City-Museum_arch-news.net_468_0.jpg

تم استخدام ذات القطوع غير النظامية الكاشفة للداخل على الواجهة في الفراغ الداخلي الأبيض مشكلة جدراناً وأسقفاً منحتية.

“تميز التصميم الرابح بخصائصه النحتية والخطية والتزامه بالاستدامة. يقترح حجماً بسيطاً أنعشته قواطع عميقة خالقةً تأثيراتٍ درامتيكية من الظل والنور.” بحسب تصريحٍ واردٍ من المتحف.

Steven-Holl-Mumbai-City-Museum_arch-news.net_468_2.jpg

يرتفع قوسٌ من عند قاعدة المبنى ويشرف على مياه بحيرةٍ اصطناعية وتكسيه خلايا ضوئية بحيث يخزن الطاقة من الأشعة المنعكسة لتوفير الكهرباء.

سيقع الحوض المائي ما بين المباني الجديدة والقديمة للمتحف، كما تظهر المناظير صناديق تزرع فيها نباتات استوائية غائرة تحت سطح الماء.

إقرأ ايضًا