الطين أكثر مواد البناء القابلة لإعادة التدوير استدامة

184

عند البناء من أجل عالم أكثر استدامة ، تلعب المواد التي تختارها بلا شك الدور الأكبر في تقليل البصمة الكربونية لمشروعك. إن بناء جدار من الزجاجات البلاستيكية ، على سبيل المثال ، يمنعها من الإضافة إلى المخزن في مكب النفايات. ومع ذلك ، هناك مادة مستخدمة لقرون في جميع أنحاء العالم تتصدر جميع المواد الباقية عندما يتعلق الأمر بالاستدامة: اللبن.

 

 

 

عندما نفكر في الاستدامة في البناء ، يجب أن نفكر أولاً في وظيفة المشروع. بالنسبة للعديد من البنائين ، فإن القاعدة هي استخدام المواد التي ستستمر لآلاف السنين ، وبالتالي إطالة أمد المنفعة. الطين من ناحية أخرى ، هي واحدة من المواد التي ينتج عن إنتاجها وعمرها والتخلص منها انبعاثات كربونية خالية تمامًا. هنا ، سنسلط الضوء على استخدام اللبن في مشروع Araukaria Arquitectura El Encuentro في ضواحي بوغوتا ، والذي يعرض الصفات الحرارية والجمالية للمادة بالإضافة إلى قدراتها البيئية – أي مقاومة المناخ الرطب الممطر في كولومبيا

 

 

لاستخدام اللبن في مناطق مثل هذه ، هناك طريقتان محتملتان: الأرض الممزقة وكتل اللبن. يمكن بناء جدران الطين ، على عكس الأرض المحشورة ، بنسب أضيق. في الواقع ، يمكن لجدار يبلغ طوله 25 سم امتصاص الحرارة لتدفئة الداخل بينما توفر الجدران الترابية ، والتي يمكن بناؤها بعرض يزيد عن 60 سم ، مساحات أكثر برودة. بالمقارنة مع الطوب المنتج بكميات كبيرة ، يتم تصنيع كتل اللبن في الموقع ، مما يجعل الكتل تختلف في كل من اللون والشكل والتي تعطي في النهاية خصائص فريدة من اللبن. علاوة على الميزة التجميلية ، يتمتع اللبن اللبن أيضًا بمزايا اقتصادية على الطوب حيث يمكن إعادة تشكيله أو إصلاحه بسهولة.

 

لتصنيع كتل اللبن ، من الضروري أولاً اختيار النوع المناسب من الأرض. إذا كانت رملية جدًا ، فسوف تنهار الكتل. إذا كانت شديدة الرطوبة ، فلن تحافظ على شكلها. يجب أن يكون الخليط المثالي من الطين ، مما يجعله كتلة مرنة ولكن سليمة من الناحية الهيكلية. كما ذكرنا سابقًا ، نظرًا لأن كتل الطوب اللبن مصنوعة في الموقع ، فإن الأرض التي سيُبنى فيها المنزل لا تقل أهمية عن الأرض المستخدمة في تشكيل الكتلة. سيؤدي تجاهل هذا العنصر إلى زيادة تكاليف المشروع – والأثر البيئي. جودة الأرض في بوغوتا وحولها مثالية لتقنية 50 سم المذكورة سابقًا وهذا بالضبط ما كان مبدعو El Encuentro يعتمدون عليه.

 

 

 

بعد تشكيل الكتل بالشكل والحجم المطلوبين ، يجب تركها على الأرض حيث تم تشكيلها لمرحلة ما قبل التجفيف. يمكن أن تستمر هذه الخطوة من العملية من شهر إلى شهرين ، اعتمادًا على الرطوبة في الهواء. خلال هذا الوقت ، يمكن تغطية الكتل أو تركها معرضة للمطر ، مما يضيف إلى نسيج اللبن المميز.

 

 

تعتمد الملاط المستخدم لتدعيم الكتل معًا على المعايير الفردية للمشروع. تستخدم التقنية المحلية الأرض ، ومع ذلك ، بالنسبة لـ El Encuentro ، قرر المبدعون استخدام خليط من الأسمنت واللبن الذي من شأنه أن يضيف إلى طول عمر الهيكل.

 

 

يمكن أن تكون “القبعة” و “الأحذية الطويلة” لجدار اللبن جيدة ، إذا انفجر أنبوب داخل الهيكل ، فإن اللبن يعمل كإسفنجة ، ويمتص الماء حتى يتشبع تمامًا. إذا تُركت دون رقابة ، سيؤدي ذلك في النهاية إلى تفكيك المادة ، كما حدث لأحد جدران El Encuentro. لحسن الحظ ، سرعان ما تم استبداله بجدار آخر بفضل العرض السخي للكتل المخصصة للمشروع وفقًا لتوصيات المهندس المعماري. وماذا حل بقايا السور المهدم؟ تمت إضافتها إلى حديقة المنزل ، وعند تفككها ، أصبحت سمادًا للعشب ، وهو دليل مثالي على خصائص عدم وجود نفايات في اللبن.

 

إقرأ ايضًا