هذه البلاطة الذكية “الرقمية” هي نصف وزن السقف الخرساني التقليدي

169

قام باحثون في سويسرا بتصنيع لوح خرساني خفيف الوزن مساحته 80 متر مربع ، مما يجعله أول مشروع معماري واسع النطاق في العالم يستخدم الطباعة الرملية ثلاثية الأبعاد لعمل القوالب. تم تحقيق “البلاطة الذكية” ، التي لا تتعدى 20 مم فقط في أنحفها ، كجزء من “منزل DFAB” – وهو مشروع قيد التنفيذ في سويسرا حيث يتعاون أساتذة معهد ZTCH مع خبراء الصناعة لاستكشاف واختبار كيف يمكن للتغييرات الرقمية أن تتغير هندسة معمارية.

تدمج البلاطة ، التي هي أقل من نصف وزن السقف الخرساني التقليدي ، القوة الهيكلية للمادة مع حرية التصميم للطباعة ثلاثية الأبعاد. تم تطويره من قبل مجموعة أبحاث بنجامين ديلينبرجر ، البروفسور المساعد لتقنيات البناء الرقمية في ETH zurich ، “اللوح الذكي” هو أحد العناصر الأساسية لـ DFAB HOUSE. يتكون السقف الذي يصل إلى 80 مترًا مربعًا من 15 طنًا من 11 قطعة خرسانية ويربط الطابق السفلي مع حجم الأخشاب المكون من طابقين أعلاه.

طورت مجموعة البحث برنامجًا جديدًا لتصنيع عناصر قوالب الخرسانة ، وهي قادرة على تسجيل وتنسيق جميع المعلمات ذات الصلة بالإنتاج. بعد الانتهاء من التخطيط على الكمبيوتر ، يمكن تصدير بيانات التصنيع إلى الآلات بضغطة زر واحدة. ثم عمل الفريق إلى جانب العديد من شركاء الصناعة لتحقيق المشروع. وقد أنتجت الشركة أول منتج من القوالب الرملية ذات الدقة الثلاثية الأبعاد ، والتي تم تقسيمها إلى أقسام بحجم البليت لأغراض الطباعة والنقل ، في حين أن آخر صنع القوالب الخشبية التي تعطي الشكل للجزء العلوي من البلاطة.

 

بعد ذلك تم تجميع نوعين من القوالب للخرسانة من قبل شركة ثالثة ، والتي قامت أولاً برش الخرسانة المسلحة بالألياف على قوالب الرمل لإنتاج سطح مضلع بدقة من القشرة الخرسانية السفلية ومن ثم صب الخرسانة المتبقية في القوالب الخشبية . بعد عملية تصلب لمدة أسبوعين ، كانت الشرائح الفردية المكونة من 11 قطعة جاهزة للتثبيت.

 

 

إقرأ ايضًا