استادات أولمبياد 2014 في روسيا

9

كشفت شركة Populous المعمارية الرائدة في مجال الابتكارات المستدامة عن مشروعها الجديد 2014 Winter Olympic Stadium لتصميم استاد أولمبي ليكون جاهزاً لاستقبال الألعاب الأولمبية لعام 2014 في Sochi بروسيا. ورغم أن الخطط ما تزال ضبابيةً إلا أن للمشروع سماته الثابتة التي تؤكد الشركة المعمارية وجودها، كاحتواء الكثير من عوامل الاستدامة وتغليف الاستاد بكسوةٍ من الكريستال المشع المتألق.

ومن المفترض أن تخدم شفافية الكسوة الخارجية بعرضها ألوان مشاهد الألعاب عندما تُضاء ليلاً. وسيتسع الاستاد لـ 40,000 مشاهد. وكما جميع الخطط والمخططات لمنشآت الألعاب الأولمبية في Sochi، سيكون للاستدامة دورها الرئيسي في رسم ملامح التصاميم، حتى وإن لم يتم الإفصاح بعد عن أية تفاصيلٍ ترسم أمامنا الميزات التي سيحتويها الاستاد الأخضر الجديد.

إلا أنه من الجلي مراعاة الجوانب التي بتنا نجدها في الكثير من الاستادات البيئية الحديثة المبنية في السنوات الأخيرة؛ كالتقنيات والمواد المتقدمة والتراكيب خفيفة الوزن، بالإضافة لمراعاة إضاءة الاستاد بضوءٍ طبيعيٍّ وتهويته طبيعياً لينعم بأجواءٍ حيويةٍ بأقل قدرٍ من الطاقة المُستهلكة.

ودوناً عن كون التصميم الرئيسي للاستاد يبدو كخطةٍ متشابكةٍ مُهيئة لألعاب 2014، فإنه يُقدم أيضاً رؤيةً رائعةً على الأولمبياد الشتوية وسيبقى بمثابة إرثٍ مستدامٍ لمدينة Sochi. كما أن لشكله الغريب ميزاتٍ كثيرة، فهو يتماشى مع موقعه الساحلي وخلفيته الجبلية، في حين تعكس كسوته الكريستالية كامل الجمال المحيط به نهاراً وتشع ليلاً بأضواء الألعاب التي تُمارس داخله.

ويعلق John Barrow أكبر مدراء Populous سناً بقوله: “لنا الفخر بالمشاركة في هذا الحدث الأولمبي على هذا المستوى.” ومن المعروف عن شركة Populous سرعة تقدمها وتوسعها، وقد فازت عام 2008 بالمنافسة لاختيار الشركة التي ستصمم استاد أولمبياد 2012 في لندن. وستتولى الآن تتويج استادات روسيا بجمال عمارتها واستدامة منشآتها.

إقرأ ايضًا