العمارة أم الفنون..والخبر من أريزونا

2

تلقى مؤخراً المعماري Barton Myers جائزة المعهد الأمريكي لعام 2008 عن تصميمه لمركز Tempe للفنون (TCA) عن فئة المسارح التقنية، حيث اتخذ المعماري الشهير على عاتقه منذ تأسيس مكتبه الخاص في لوس أنجلوس عام 1984 خلق تصاميم مبتكرة من شأنها خدمة الحركة الفنية داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها.

حيث استطاع مركز Tempe أن يقوم بتغيير مجرى الأحداث في تاريخ أريزونا الثقافي، بالنظر إلى ساحاته العامة والفنون المسرحية التي تحتل أركانه إلى جانب عروض الفنون التشكيلية وعروض الفيديو والصور الفوتوغرافية وغيرها من النشاطات الفنية.

ويقع مركز الفنون الفريد TCA في شارع 700 W. Rio Salado ، ويعتبر واحداً من أهم نقاط التجمع العمراني في أريزونا، إنه جوهرةٌ على تاج مدينة لطالما اشتهرت بدعمها للفنون، كما ويمكن الوصول إليه بسهولة حيث يوجد العديد من مصفات السيارات لخدمة المركز، والذي يبعد 83 ميل عن موقف مترو Light Rail في شارع Mill مشياً على الأقدام.

ويضم مركز TCA المهيب مسرحاً استثنائياً يستوعب حتى 300 متفرج في الجزء الأمامي منه، إلى جانب استوديو مسرح مخصص ليشغل 200 شخص ومساحة عرض بمساحة 3,500 قدم تربيعي والتي تشرف بدورها على بحيرة المدينة مع إطلالة ساحرة على جبال Papago و Camelback، ويمكن استخدامها لعقد الاجتماعات والحفلات الفخمة والأحداث الخاصة.

أما بالانتقال إلى تقنية التصميم العبقرية، فقد كان التخفيف من حدة الصوت من خلال التصميم مصدر قلقٍ بالغ بوقوع المركز مباشرةً أسفل مسار الطيران إلى مطار فينيكس، ولذلك تمّ ابتكار السقف المميز بوحي من الأطراف المحززة لوادي Monument، حيث يبلغ ميلان السقف ذي الطبقات العشر، 16 درجة مما يحجب برج المطار ويؤمن العزل الصوتي، إلى جانب تعديل الضوء الطبيعي، وبالتالي حماية رواده من أشعة الشمس الصحراوية القاسية في آن واحد.

وما زلنا في سقف TCA، الذي يقوم بتسهيل عملية جمع الأمطار، ويقوم بتوجيهها نحو البركة الحجرية في الجهة الشمالية، على غرار الأنهار الصغيرة التي تقوم بدفق أنهار من المطر عبر الأرض الصحراوية.

بينما تمّ تصميم الردهة الفسيحة على شكل مجموعة من الأجنحة داخل المركز، والتي تشبه “ساحة البلدة” ولكنها داخلية هنا، كما وتؤمن هذه الردهة الحماية من البيئة القاسية المحيطة مدة 16 ساعة من اليوم، إنها مسرح ٌبحد ذاتها!!

وبالنظر إلى مبنى المركز نفسه، نلاحظ بأنه مستوحىً من آثار Pueblo Bonita المحلية في وادي Chaco، والذي يتألف من مجموعات تقليدية من الغرف الدائرية أو kivas، في حين يقوم الجدار الإسمنتي المستدير بسماكة ثلاثة أقدام بتكريم تقاليد القبائل الأصلية مثل قبيلتي أناسازي وتشوكون اللتين كانتا تقومان ببناء الجدران المستديرة حول الساحة المركزية، بالإضافة إلى قبيلة هوهوكام التي اشتهرت بربط المبنى مع الأراضي الطبيعية من خلال مسارات متعرجة.

وبغض النظر عن الاسمنت والخشب المستخدم، نلاحظ أن الولاء القبلي يتمثل في استخدام المعادن التقليدية والأحجار إلى جانب الألوان والرسومات المحلية في كافة أرجاء المركز، من جهة أخرى فقد تمّ رصف أماكن الجلوس في المسرح بغرض خلق علاقة حميمية بين الفنان والجمهور وتأمين رؤية مثلى، بينما تم تكييف نظام NIVOflex الثوري في عالم المنصات في الاستوديو المسرح لتستوعب كل مجموعة من أماكن الجلوس في هذه المنصات 17 شخصاً.

وبعيداً عن حدود مسرح Myers البني، يضم المخطط القابع على 90,000 قدم تربيعي مساحتين لتقديم الأداء المسرحي غاية في التميز والسحر والمرونة، بالإضافة إلى معرض ومساحة متعددة الاستخدامات بجانب البحيرة، وأخيراً وليس آخراً يوجد هنالك مقهى وحديقة فنية تبلغ مساحتها 17 فدان.

لقد استطاع مركز TCA ومنذ الانتهاء منه في عام 2007 وعلى مرّ ثلاثة سنوات حتى الآن، أن يقدم مثالاً ممتازاً عن العمارة المحلية في أريزونا والتي نجحت بمحاكاة مناخها الصحراوي، وتقديم صورة مشرفة عن الحركة الفنية التي تغمر البلاد.

إقرأ ايضًا