أهرام مصر غنية عن التعريف، ولكن ماذا عن أهرام النرويج؟

4

بالعودة بالزمن إلى عام 2003، وهي السنة التي فاز بها مكتب العمارة النرويجي a-lab بمسابقة تصميم إحدى المباني السكنية المكتبية، والتي تعد جزءاً من خطة تطوير الواجهة المائية التي تشهدها أوسلو تحت اسم Bjørvika Barcode ، مصحوبا ًبحديقةٍ مغطاة ومثقوباً من المنتصف!!

حيث يعتبر المبنى واحداً من ثلاثة أبنية تقوم بتشكيل المكاتب الرئيسية لإحدى البنوك النرويجية، وفي حين استلم مكتب التصميم الألماني MVRDV بالاشتراك مع استوديو Dark النرويجي مهمة تصميم المبنيين الآخرين، فإن المبنى الجديد بتوقيع استديو a-lab النرويجي المعروف، سوف يكشف عن ثمانية طوابق مكتبية تعلوها سبعة طوابق مترنحة سكنية على شكل نقطٍ منفردة.

فقد قام استوديو a-lab في عام 2009 بالكشف عن أول مبنىً من الخطة الرئيسية، وهو مبنى مكاتب شركة PricewaterhouseCoopers – PWC والتي تعتبر من إحدى أكبر الشركات العالمية في مجال الخدمات على أن يتم الانتهاء من المشروع بأكمله في عام 2014.

أما الآن فتجري أعمال البناء في المشروع الثاني بتوقيع استديو a-lab أيضاً كجزءٍ من مشروع Barcode، وهو مقر المؤسسة المالية النرويجية DnB NOR، والذي يعتبر من أكبر المشاريع التجارية في النرويج، فهو إحدى المباني الثلاثة من المشروع الضخم بحوالي 70,000 م2 فوق الأرض.

كما ويخضع المبنى للعديد من القيود والحدود التي تفرضها الخطة الرئيسية لمشروع Barcode، فقد تم تصميم غلاف المبنى على شكل شريطٍ بأبعادٍ تبلغ 21×105 وبارتفاعٍ يبلغ 54 م2، وتم تخصيص ثمانية طوابق من طوابق المبنى المتعدد الاستخدام الخمسة عشر لتضم مكاتب DnB NOR، لتعلوها الوحدات السكنية بمساحةٍ إجمالية تبلغ 22,000 م2.

وبالحديث عن تصميم المبنى المميز، فقد تم ضغط المساحات المكتبية العملية إلى جانب تحسين إطلالة المبنى والمساحات الخارجية لوحدات السكنية، والتي تم تنظيمها حول حديقةٍ مغطاة مرتفعة، فقد سمح تخطيط الطوابق المكتبية بالكشف عن العديد من التصاميم ابتداءً من الأراضي المفتوحة وحتى غرف المكاتب، وزاد من إمكانية تنوع ممرات التوزيع على طول الواجهات بالإضافة إلى طرح العديد من الحلول لمشاكل القيود الصارمة النرويجية على بيئة العمل.

وعلى النقيض من “الآلة” المغلفة في الأسفل، تقبع الوحدات السكنية على 1,000 م2 من المساحات المفتوحة التقليدية بالإضافة إلى حديقةٍ مميزة ترتفع عن مستوى الشارع، حيث تقوم هذه النقطة الفاصلة مقام ردهة ٍخضراء على كافة السكان اجتيازها لا محالة والتي تتأنق من خلال مصعدها الرائع وجسورها المفتوحة.

ومفتوحةً من كافة الاتجاهات على الشرفات المطلة على Oslo Fjord إلى الجنوب أو على المدينة من جهة الشمال والشرق، فإن هذه الحديقة المغطاة هي نتيجة استراتيجيةٍ لمشروع Barcode، كما ويعتبرمن غير المسموح تنفيذ الشقق ذات جانب واحد بهدف رفع المعايير البيئية وسوية المعيشة في الواجهة المائية الجديدة للمدينة.

وبذلك كانت النتيجة كاملةً وغير منقوصة أبداً، فقد تمت إزالة المنطقة السكنية المقابلة للواجهة الطويلة، الأمر الذي سمح بخلق الحديقة بالإضافة إلى واجهتين داخليتين إضافيتين، وبالتالي إعطاء الفرصة لفتح نافذةٍ إضافية إلى الحديقة الخارجية وعلى Fjordوحتى على كل المدينة المنخفضة الارتفاع نسبياً.

وأخيراً وبمبادرةٍ مماثلة، فقد تم التخلص من جزءٍ من الكتلة الرئيسية فوق الطابقين الاثنين من الأسفل، بهدف السماح للممرات العمومية بالانزلاق عبر أبنية مشروع Barcode المميزة، بالإضافة إلى ابتكار مدخلٍ خاص باوحدات السكنية والذ يقوم بربطها مباشرةً مع محطة أوسلو الرئيسية Oslo Central Station وطرق المدينة الرئيسية.

إقرأ ايضًا