مكتبة كاملة قابلة للطي في مهرجان لندن للعمارة

2

مع تقدم الثورة الرقمية، اعتزم مهرجان لندن للهندسة المعمارية 2010 (LFA) الاحتفال بالشكل الفني للنشر المطبوع، وذلك من خلال ابتكار وجهةٍ رئيسية ومركزٍ اجتماعي لاستقبال زوار المهرجان، وتستند مكتبة Foldaway Bookshop المُقامة برعاية المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين RIBA على مفهوم “المدينة المرحبة” التي أطلقه المعهد الملكي شعاراً لمهرجان لندن للعمارة عام 2010، حيث سيغمر رفوف هذه المكتبة العديد من إصدارت أعضاء معهد RIBA.

وكونها مكتبةً معماريةً متخصصة، فإنها تحتوي على أحدث المطبوعات عالية الجودة التي يتوجّب على كل معماري اقتناؤها، إلى جانب كتب العمارة الكلاسيكية على حدٍ سواء، وتضم مكتبة Foldaway Bookshop أو المكتبة القابلة للطي، كتباً ومنشورات ذات طبعة محدودة أو تعود لفترة ما بين عام 1917 حتى عام 1930، وأخيراً وليس آخراً مجموعةً مختارة من العناوين وأقراص الـ DVD التي تحمل فكرة العمارة والمدينة كفكرةٍ أساسية.

من جهةٍ أخرى سوف تحظى مكتبة Foldaway بتصميمٍ داخلي مميز بتوقيع استديو Campaign للتصميم المعماري، حيث اعتمد فريق العمل في الاستوديو تقنية بناء فريدة تقضي بتشييد الجدران والرفوف وطاولات المبيع بالكامل من الورق المقوى ومن ثمّ إعادة تدويرها في نهاية المهرجان.

أما بالانتقال إلى أثاث المكتبة، فيستطيع الزوار الاستمتاع والجلوس براحةٍ تامة في كنف كرسي Flexible Love أو “الحب المرن” من تصميم شركة Pinzaan والمصنوع من الورق والخشب المقوى، بالإضافة إلى كرسي مكعّب الكربون أو Carbon Cube مكعبي الشكل والمصنوع من الخشب بهدف تخفيف انبعاثات الكربون من تصميم Eurban.

كما وقد تم تخصيص وسط المكتبة لعرض نسخٍ قديمة من التصاميم المعمارية ابتداءً من المجموعة الشخصية الخاصة بالراحلة (Monica Pidgeon (1945-1975؛ والتي تعتبر المسؤولة عن تأسيس أول مجلة معمارية عالمية، وسوف يتم عرض توصيات لبعض الكتب من بين مجموعةٍ كبيرة بقلم معماريي ونقاد لندن في كافة أنحاء المكتبة، بهدف تعزيز تجربة التصفح.

وأخيراً وليس آخراً فإن عرض الأفلام الوثائقية التي تسلط الضوء على العمارة الحديثة والمدينة، من شأنه أن يضخ الحياة في المكان ويخلق في الوقت نفسه مساحةً حيوية واجتماعية والتي تستضيف مجموعةً متنوعة من الأحداث ابتداءً من إطلاق الكتب والإهداءات والمناقشات التي تصاحب عادة ًهكذا أجواء.

إقرأ ايضًا