قطعة نقدية ضخمة تسقط من راحة عملاق في لندن

5

كطريقةٍ مبتكرةٍ وغريبةٍ لجمع التبرعات، نصَّب المصمم Paul Cocksedge ضمن فعاليات مهرجان لندن للتصميم قرصاً كبيراً ملتوياً خارج مركز منطقة الضفة الجنوبية لنهر التايمز في لندن. إذ يأتي هذا القرص باسم “قطرة” على شكل تحفةٍ مغناطيسيةٍ، بمعنى أنه يمكن للمارين أن يعلِّقوا قطعهم النقدية المعدنية التي لا يحتاجونها على السطح الذهبي لهذه التحفة.

وحالما يتم إغلاق التركيب بتاريخ 8 تشرين الأول، سيتم منح جنيه واحد إلى جمعية Barnardo الخيرية للأطفال على كل فلسٍ معلَّقٍ على القرص. وقد تم تكليف مشروع “قطرة” من قِبَل مهرجان لندن للتصميم كجزءٍ من برنامجه Size + Matter (الحجم+المادة) الذي يقيمه المهرجان كل عام.

هذا وقد بدأ عرض التركيب بتاريخ 18 أيلول ليستمر حتى 8 تشرين الأول من العام الجاري، مع العلم أنه قد تم تصوُّر هذا المشروع كعُملةٍ كبيرةٍ جداً سقطت من راحة عملاقٍ إلى كوكب الأرض، فانحت برقةٍ لدى هبوطها باستقامةٍ عموديةٍ على غير المتوقع.

من بين السمات الجذابة الأخرى للتركيبة، نذكر أنها تجذب المارين وتشجعهم على المشاركة في تثبيت عملتهم المعدنية الفائضة عن حاجتهم، مما يؤدي إلى خلق تواصلٍ بشريٍّ مع عنصرٍ غير دنيوي. وبهذا ستصبح هذه القطعة من النحاس مموَّهةً من خلال العديد من أعمال التبرع الإنسانية الصغيرة.

وفي نهاية الفترة المخصصة للتركيب، سيتم إحصاء التبرعات العامة ليقوم الشركاء المتحدون في مؤسسة Barnardo الخيرية بتحويل كل فلسٍ منها إلى جنيه واحد. يتجسد الهدف في مضاهاة نجاح تركيبة “قبلة” التي عرضها استديو Paul Cocksedge العام الماضي في ميلان والتي جمعت تبرعات كثيرة لدعم الأعمال الخيرية.

من الجدير بالذكر أنه لم يكن بالإمكان إنجاز هذه المنحوتة لولا التعاون البنَّاء مع شركة Arup و Van Driel Engineering الهندسية.

بالنسبة إلى مصمم المشروع، يُعد استديو Paul Cocksedge شركة تصميم شهيرةٍ عالمياً لأصحابها الشركاء Joana Pinho و Paul Cocksedge من مقرها في لندن. إذ يتبنى الاستديو مبدأ التصميم داخل المؤسسة والمهمات والأعمال الاستشارية لمجموعة من الزبائن ومجالات العمل. فيتراوح إنتاجه بين التصنيع حسب الطلب والتقنيات المرخصة. كما يتخصص الاستديو في ابتكار المنتجات والتركيبات المعقدة والحديثة جداً.

أما بالنسبة إلى مؤسسة Barnardo، فهي تعمل لصالح أكثر من 100,000 طفل وشاب وعائلاتهم في 415 مشروع متخصص في مجتمعات ممتدة عبر جميع أرجاء المملكة المتحدة.

إنها حقاً فكرةٌ ذكيةٌ لجمع التبرعات، فهي تؤسس لعلاقةٍ قويةٍ بين عالم التصميم وعالم الأعمال الخيرية، مؤكدةً أن كلاً منهما يمكن أن يدعم الآخر لمصلحة المجتمع.

إقرأ ايضًا