منصة أمسترادم العائمة للسباحة تجذب الشعب والحكومة

2

صممت شركة O+A للعمارة في أمستردام منصة سباحةٍ تصوريةٍ عائمةٍ على نهر IJ في أمستردام باسم الشاطئ العمراني أو Urban Beach. ويضم هذا التصميم منصةً منحدرةً نحو الماء مع شريطٍ مرتفعٍ ملفوفٍ حولها ليشكل سطحاً للتفرج.

وإلى جانب إنجاز العديد من المشاريع بواسطة الوسائل التقليدية، تحاول O+A الآن أن تنشر العديد من المبادرات الخاصة بها، ومن بينها مبادرة Urban Beach العائم.

هذا وترى شركة O+A المدينة على أنها خليطٌ من المعاني، فعلى كل زاويةٍ من كل شارعٍ يوجد شيءٌ ذو قيمةٍ خاصةٍ لشخصٍ واحدٍ أو لمجموعة أشخاص. حيث تلعب كل عناصر التاريخ والبرنامج والمستخدمين والأحداث والعمارة دوراً في تحقيق هذا الخليط.

وبما أن أحد المسائل الهامة في تطوير العقارات هو عنصر التسويق، ينفق المطورين كمياتٍ ضخمةٍ من الطاقة والمال في التسويق في محاولةٍ لإعطاء معنى لشيءٍ ربما لم يوجد بعد.

فباستخدام اللوحات الإعلانية الملصقة والمواقع الالكترونية والنشرات، تتمثل الصور في صورةٍ محددةٍ مسبقاً تعبر عن سعادة جمهورٍ مُستهدفٍ ومحددٍ مسبقاً.

ومن خلال إطلاق المسبح العائم في نهر IJ، تحاول O+A أن تبتكر شيئاً سيسمح للمستخدمين المحتملين بتكوين صورتهم الخاصة عن الموقع بطريقةٍ طبيعيةٍ أكثر. كما سيتمكن سكان المدينة من التعود على الموقع والتمتع به في نفس الوقت من خلال دمج البرنامج العام مع موقع المبنى المستقبلي. وعلاوةً على ذلك، سيتمكن المطوِّر من الاستفادة من الأرض أثناء المساهمة بإضافةٍ هامةٍ على المرافق الموجودة في مدينة أمستردام من خلال الاستثمار الخفيف نسبياً.

ويعتبر هذا المسبح العائم ممتعاً جداً لأنه يلامس العديد من العناصر الموجودة في المدينة، فقد أطلقت بلدية أمستردام حملةً أساسيةً بخصوص الاستدامة التي تجد فيها طموحاتٍ عظيمةٍ. وأحد المعالم في هذا المسعى هو Amsterdam Waterstad (أو المدينة المائية) لعام 2010، فضلاً عن التكفل بالعديد من المبادرات مما يُحَتِّم وجوب وضع المدينة على خارطة العالم لاهتمامها بالموارد المائية وعنصر الاستدامة.

وفي ضوء ذلك، ستكون صورة الناس السابحين في النهر ميثاقاً لنوعية الماء في هذه المدينة. وبالتوازي مع هذا الجدل، يدعو السياسيون المحليون إلى إيجاد المزيد من الأماكن العمرانية المخصصة للسباحة. فباختصار، يمتلك هذا المسبح العائم القدرة الكامنة على جذب كلٍّ من المواطنين والمستثمرين والحكومات على حدٍ سواء.

وفيما يخص التصميم، فقد تم الأخذ بعين الاعتبار مسألة إحاطة المسبح بمساحةٍ عامةٍ كافيةٍ من حوله، بالإضافة إلى تضمين هذه الطريقة الشكلية لجعل المشروع أكثر مرونةً. وبهذه الطريقة يمكن أن يُضاف مسرحاً مفتوحاً لعرض الأفلام في الصيف ومركزاً للياقة في فصل الشتاء. في حين يقدم السطح المائل نفسه كشاطئٍ عمراني لا يقوم سوى بتأمين الوصول إلى نهر IJ.

أما الشكل الواضح الذي تحدث فيه كل هذه النشاطات فهو يعمل كإطارٍ يتم فيه تشجيع اختلاف البرنامج والمستخدمين. وأخيراً نذكر أن شركة O+A تسعى في الوقت الراهن لرسم خطةٍ ماليةٍ وسياسيةٍ وحكوميةٍ للمشروع.

إقرأ ايضًا