شركة معمارية تحوّل ما كان يمثّل خطراً بيئياً إلى تحفةٍ معمارية مستدامة!

2

تم الكشف عن خططٍ لجزيرةٍ جديدةٍ في شمال المحيط الهادئ يمكنها أن تستوعب نصف مليون شخص. حيث تعمل شركة WHIM Architecture المعمارية الهولندية على تصميم الجزيرة العائمة بإعادة تصنيع 44,000 طن من النفايات البلاستيكية العائمة على أسطح محيطاتنا. مما يحول خطراً بيئياً كبيراً في تصاعدٍ مستمرٍ إلى مشروعٍ بيئيٍّ مستدامٍ مكتفٍ ذاتياً بحجم هاواي.

سُميت الجزيرة بالجزيرة المكررة Recycled Island، ويضم المشروع عمليات تصنيعٍ معقدةٍ لتنقية البلاستيك واستخدامه في البناء. وحسب موقع شركة WHIM الإلكتروني فإنها عددت مجموعة طرائقٍ تتبعها: أولها جمع البلاستيك المنتشر على سطح المحيط الهادئ، ثم فصله إلى مجموعاتٍ حسب نوعه، ثم تقطيعه إلى أجزاء بعد تنظيفه، تسخينه، إعادة إنتاجه كمواد بناء قابلة للاستخدام، ثم البدء بتشكيل وبناء الجزيرة. وتُظهر الصور الجزيرة بأكملها حيث تتجمع قطعها بجانب بعضها كلعبة قطع التركيب “الأحجية” مُشكلّةً مجموعة منازل بلاستيكية.

تم إعداد الجزيرة لتضم منازل وأراضٍ زراعيةٍ وشواطئ ومرافق سياحية. ومن المقترح بأنه يمكن للجزيرة المكررة أن تصبح بقعةً حيويةً للسياحة البيئية. يحتوي المحيط الهادئ حالياً على أكبر قدرٍ من نفايات البلاستيك على سطح المعمورة، مما يسبب دماراً كاسحاً للحياة الحيوانية. وهنا يشرح متحدثٌ باسم WHIM Architecture قائلاً: لدينا ثلاثة أهدافٍ رئيسية، تنظيف محيطاتنا من الكمية الهائلة من النفايات البلاستيكية، وخلق أرضٍ جديدة، وبناء مساكن مستدامة.

كما يُتوقع للأعشاب البحرية أن تلعب دوراً رئيسياً في طبيعة الجزيرة المكتفية ذاتياً، حيث تعتزم الخطط زراعة مزراع للأعشاب البحرية، وحسب WHIM بأن هذه المزارع ستزيد من تعداد الأسماك بتوفير الملاجئ ومصادر الغذاء للحيوانات التي تعتاش على الأعشاب، إذ تعمل وكأنها بقع غذاء تحوي مواد غذائية غير عضوية كالأمونيا والنيترات والفوسفات من الحياة المائية. كما أن للمنتج دوراً في استخدامه كغذاءٍ ووقودٍ عضويٍّ وسمادٍ ودواءٍ بالإضافة إلى الاستفادة منه في امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون.

إقرأ ايضًا