مظلاتٌ زرقاء لإكمال جمال الحافلات الزرقاء في سانتا مونيكا

14

في الوقت الذي عمت فيه باصاتٌ زرقاء كبيرة شوارع Santa Monica بكاليفورنيا لتبدو بغاية الوضوح للركاب، تبقى مواقف الباصات عكس ذلك تماماً. فبالكاد يمكن رؤيتها وعددها قليل، ولكن هذا ما سوف يتغير قريباً. بخطةٍ ستخلق 360 موقفاً لصعود ونزول الركاب تنتشر في كامل أرجاء المدينة المشمسة.

وفي يناير الماضي، تمت تزكية مشروعٍ قدمته شركة (Lorcan O’Herlihy Architects (LOHA المعمارية من قبل مجلس المدينة، وهو مشروعٌ ينشر على أرصفة المدينة مظلاتٍ للركاب باسم “The Blue Spots” أي البقع الزرقاء.

وتتميز بأنها مرنة وعملية بما يكفي لتتلائم مع مختلف أنواع المواقع. وقد تشاركت LOHA مع Bruce Mau Design في تصميم المظلات.

وكما تتوزع المظلات على شوطئ سانتا مونيكا، ستكون البقع الزرقاء على أرصفتها على شكل مظلاتٍ دائريةٍ محمولةٍ على أعمدة في منتصفها. ويهدف طلاء نماذج المظلات الفولاذية باللون الأزرق إلى توحيدها مع اللون الشائع لوسائل النقل في المدينة، وهي تتعدد إلى مجموعة مظلاتٍ أشبه بالعنقود عند المواقف المزحمة، وقد لا تتجاوز المظلة الواحدة في بعض المواقع الأقل إزدحاماً.

ومن الجدير ذكره أن عدد مؤيدي المشروع من السكان المحليين قد كان كبيراً جداً، إذ لا توجد في المدينة إلا أربعة مواقف مظلله وبمعدل 320 يوم مشمس في السنة.

ولم تكتفِ LOHA بتحديد أفضل أماكن تنصيب المظلات بل عملت على دراسة كل موقعٍ وتحليله لاختيار أفضل توجيهٍ ولوضع المقاعد بحيث تكون معرضة لأقل قدر ممكن من الشمس. أما في الأيام الماطرة، أو المطر المرافق للرياح فلن تكون المقاعد القليلة المتوفرة تحت كل مظلمة حلاً مثالياً للاختباء من المطر، وبهذا قد تتفوق عليها المظلات التقليدية التي تحميها عوارض جانبية.

وهكذا بدراسة LOHA لنظام المظلات والمواقف القديمة استطاعت تقديم خدماتٍ أكثر في مظلاتها تبعاً لملاحظتها الضعف في التصاميم السابقة، فسهلت في كل موقفٍ معبراً لكراسي المقعدين، بالإضافةٍ لكشكٍ صغيرٍ تتوفر فيه نشراتٌ بجدول أوقات الباصات وخرائط مصممة حديثاً.

وبهذا تكتمل فكرة استدامة مشاريع النقل وفائدتها العملية للمدينة، فقد وفرت الباصات الزرقاء الكبيرة BBB للناس نقلاً ممتازاً بعددها الوفير ووقودها النظيف المتجدد. وتُعتبر المظلات الزرقاء مٌكملّةً لها، وهي مصنوعةٌ من مواد مكررة ومصنعه محلياً ومن مصادر محلية لاستدامةٍ أطول، بالإضافة لاحتوائها ألواح شمسية تزود بعض شاشات LED في الشوارع بالطاقة.

وقد بلغت ميزانية المشروع 6,9 مليون دولار، ثلاثةٌ منها من إدارة النقل الفدرالية وحوالي 2,5 مليون من حوافز مالية. ومن المخطط الانتهاء من أول مجموعةٍ من المظلات، هذا إن لم تكن الـ 360 كلها مع نهاية عام 2010.

وبهذا نجد أنه بقدر ما أنقذت الحافلات الزرقاء الركاب من مشكلة التنقل رغم كثافة السير، ستنقذهم المظلات الصفراء من مشكلة الانتظار والشمس، وتزين شوارع المدينة بلونها الأزرق المنعش.

إقرأ ايضًا