أزمة الطاقة العالمية تنسف فكرة مشروعٍ رائعة عن بكرة أبيها

4

إذا ما سئمتم من أخبار الطقس اليومية المملة، ستندهشون حتماً لخبر تصميم ناطحة سحاب ضخمة مُنَارة بقوس قزحٍ مصنوعٍ من 72,000 ضوء LED ليسمح لكم بمعرفة ما إذا كانت ستمطر أو سيكون الجو مشمساً في اليوم التالي. وهذا بالضبط ما ستفعله أبراج Dexia في بروكسل، حيث ستقوم نوافذ المبنى -التي يبلغ عددها 6,000 نافذة- بإنارة سماء الليل بوابلٍ من زجاجات المصابيح الملونة للتنبؤ لسكان المدينة إذا ما كانوا يحتاجون أن يصطحبوا معهم مظلة إلى العمل في اليوم التالي أم سيكتفون بارتداء ملابس خفيفة فقط.

وبتصميمه من قبل استديو lab-au البلجيكي للتصميم، يستخدم هذا التصميم عدداً من أضواء LED في كل نافذة، جاعلاً المبنى كله يبدو وكأنه لوحات كبيرة من منتجات علامة Lite Brite التجارية الملونة الشهيرة. ثم يتم إظهار درجة الحرارة بالاعتماد على المعدل الشهري، ليقوم لونٌ مختلف بتمثيل كل ارتفاع أو تناقص في درجات الحرارة.

كما يتوفر هناك أيضاً نظامٌ لونيٌ خاصٌ لوصف حالة الرطوبة وسرعة الرياح وهطول الأمطار، مع العلم أن توقعات هذا المبنى يمكن أن تكون أحياناً أدق بكثير من توقعات البشر أو حتى علماء الأرصاد الجوية.

ومع أنه علينا أن نعترف بأن هذا المشروع مذهل حقاً بسبب قرار المصممين استخدام أضواء LED، علينا ألا ننسى أيضاً أنه كان بإمكان المبنى أن يستهلك كمية أقل بكثير من الطاقة إذا ما استخدموا عدداً أقل من الأضواء أو لو أنهم أناروها لفترات أقصر من الزمن.

أخيراً نُنوِّه إلى تصريحات موقع أبراج Dexia على شبكة الانترنت، الذي أشار إلى أنه تم تقليل إنارة أضواء توقُّع حالة الطقس على الأبراج بشكلٍ كبير بسبب الأوضاع الاقتصادية والمالية الصعبة. حيث ستتم إنارة الأضواء لمدة عشر دقائق فقط في الساعة الواحدة بين فترة غروب الشمس ومنتصف الليل.

يالحظهم العاثر، فمع أزمة الطاقة والاحتباس الحراري العالمي لن يكون لهذا المشروع أدنى جدوى مع أنه مبتكر إلى حدٍ بعيد، وعلى أية حال، نأمل أن يؤدي الحل الذي اعتمده المصممون إلى التخلص من مشكلة هدر الطاقة بحيث يصبح هذا المبنى مشروعاً جميلاً ومستداماً معاً.

إقرأ ايضًا