حتى في العمارة…لا تنخدع بالمظاهر

5

في أتلانتا، أهم وأكبر مدن ولاية جورجيا بأميركا، أقام منتدى المعماريين الشباب منافسة 10UP! National Architectue Competition، حيث تنافس المشتركين على تصميم نصبٍ تذكاريٍّ لأتلانتا. وفاز كلاً من Brandon Clifford و Wes Mcgee من شركة Matter Design بتصميمهم لبرجٍ يشبه منظار الغواصات “البريسكوب Periscope” بارتفاع 45 قدماً مربعة. حيث يتميز النصب بإمكانية السكن فيه بعمارة جريئةٍ تتضمن روعةً تشير إلى مجتمع أتلانتا والمعماريين الشباب في العالم.

عمل المصممون على أن يكون البرج علامةً بارزةً من علامات المدينة، منوهين إلى أنه: برجٌ بتعبيرٍ رأسيٍّ يُلغي القيود الرأسية ليُشرك في تصميمه شريحةً جماهيريةً أوسع داعياً إياهم إلى حدثٍ يشبه البحث عن الضوء في ظلام سماء الليل.

تم تركيب البرج في ستة ساعاتٍ فقط بمساعدة Tier son Boutte من شركة Boutte Tree القائمة على أعمال حفظ معالم أتلنتا ورعايتها. وقد تم تغليف البرج المائل بالبولستر الذي تم تقطيعه بآليةٍ رقميةٍ وأسلاكٍ ساخنة. كا استُخدمت مادة بوركس Porex الصلبة، التي تم حشرها تحت طبقة البولستر وتركيبها على الإطار الداخلي الخشبي المُثبت بكابلات فولاذية تتعلق بالمنصة السفلية الخشبية على شكل صندوقٍ يُخفي الدعائم ثقيلة الوزن.

قد يبدو التعبير الخارجي للبرج صعب القراءة والتمييز، حيث يبدو وكأنه عبارة عن قماشٍ تم شده ومده على قضبانٍ متقاربةٍ، ولكنه في الحقيقة عكس ذلك تماماً.

فالهيكل في الواقع مضغوطٌ على بعضه وما الأعمدة الظاهرة إلا أوتادٍ تشد التركيب وتدعّمه. وهنا يعلق المعماري بأن: هذا التغير المنطقي يدعو النظارة ليتمعنوا أكثر بشكل البرج ويكتشفوا بأنه لم يتم إنشاء البرج من أسطح رقيقة على الإطلاق، وإنما تم نقشه من مادةٍ صلبةٍ من أحجارٍ قاسيةٍ من رغوة EPS.

ولهذه الرغوة ميزتها في أنها خفيفة الوزن وقابلة للتشكيل بسهولة. ولكنها تبقى مادة رقيقة وتتطلب الكثير من الدقة عند تشكيل كتل كبيرة. يستفيد تصميمٌ كهذا من استخدامه قوالب بناء عملاقة ليتم بناؤه بسرعةٍ وينتصب كهيكلٍ ضخم.

عادة ما ينتج عن المشاريع المصنعة رقمياً كميةً هائلة من النفايات؛ إلا أن مصممي المشروع هنا تداركوا الأمر وبحثوا عن طريقةٍ لإزالة البقايا. وحسب تعبير المعماري: فيما وراء كفاءة خلق شبكةٍ متكاملة، كانت طريقة التصنيع “بالقطع الحراري الآلي” لا تخلّف أية بقايا، وأقل المخلفات الناتجة كانت مواد قابلة للتكرار مئة بالمئة. كما أن الأبحاث وعمليات التطوير القائمة على طرائق ووسائل التصنيع تحاول خلق عمليةٍ تبادليةٍ بين الرسم والحقيقة.

وهكذا انتصب منظارٌ أبيضٌ عملاق في الساحة العامة ليظهر براعة معماريه في فهم بيئة وطبيعة أتلانتا، وليرمز للجمال الكامن فيها.

إقرأ ايضًا