جناح من الزجاجات البلاستيكية من بين الفائزين بجائزة الـ AIA للمشاريع الصغيرة

5

كل ساعة يرمي النيويوركيون 53,780 ألف زجاجة بلاستيكية وهو ذات العدد الذي أعاد تدويره المصممون الأمريكيون StudioKCA ليكون قوام جناح العرض “رأسٌ في السماء”.

جاء تصميم الجناح على شكل غيمة والذي فازت عنه شركة التصميم الأمريكية بجائزة المعهد الأمريكي للمعماريين AIA عن فئة المشاريع الصغيرة.

Head-in-the-Clouds-Pavilion-by-StudioKCA_dezeen_784_0.jpg

الجائزة التي فاز بها عشرة فائزين لعام 2014 عن مشاريع تقل كلفتها عن 1.5 مليون دولار ومساحتها عن 1500 متر مربع.

تم تصميم جناح “رأس في السماء” كمعرض صيفي إستضافته منظمة الفنون التفاعلية فيغمينت Figment في الجزيرة الحكومية في نيويروك.

Head-in-the-Clouds-Pavilion-by-StudioKCA_dezeen_784_1.jpg

كما وقد تم تطوير الجناح تجاوباً مع الدعوة إلى تصميم “مكان للحلم بمدينة الأحلام” ترجمها المصممون من خلال خلق مكان يمكن للزائرين “التأمل بالنور واللون النافذ من داخل الغيمة إلى خارجها”.

قام المصممون بجمع الزجاجات من المدارس والشركات والمنظمات والأفراد من كافة أنحاء مدينة نيويورك ليقوموا بتثبيتها على إطارٍ ألمنيومي.

Head-in-the-Clouds-Pavilion-by-StudioKCA_dezeen_784_4.jpg

تم إستخدام أباريق بسعة غالون واحد لخلق الشكل الخارجي المنتفخ للغيمة في حين تم إستخدام زجاجات أصغر بحجم 16-24 أونصة لتغطي الداخل حيث تم ملؤها بكميات متفاوتة من الصباغ الملون الطعامي باللون الأزرق مما خلق أنماطاً عشوائية في الداخل.

وبفضل وزن السائل لم تكن هناك حاجةٌ لأساسات إضافية لتثبيت الجناح.

Head-in-the-Clouds-Pavilion-by-StudioKCA_dezeen_784_5.jpg

كذلك أمّن الإطار الألمينيومي المنحني نحو الداخل مقاعد صغيرة تتسع لخمسين شخصاً.

تم تأمين التمويل اللازم لبناء الجناح بفضل مساعدة منصة جمع الأموال للمشاريع Kickstarter كما وقد ساعد أكثر من 200 متطوع من المجتمع المحلي إلى جانب منظمات معمارية وفنية في عملية البناء.

إقرأ ايضًا