معماريُّ شابٌ يعمل لخير البلدان الفقيرة

6

سعياً وراء تحسين الظروف التعليمية والصحية في البلدان الفقيرة، طلب Wosen Kifle -أحد سكان مينيابوليس ومواطنٌ إثيوبيٌّ أصليٌّ- العام الماضي من كلية التصميم في جامعة مينيسوتا تقديم المساعدة في تصميم مدرسةٍ ابتدائيةٍ ومجمَّعٍ طبيٍّ على أرض عائلته في منطقة Furi خارج أديس أبابا في إثيوبيا، وقدَّم بذلك فرصةً ذهبيةً للمعماري الشاب Andrew Blaisdell خريج كلية العمارة.

تحت إشراف الأستاذ المساعد في كلية العمارة Ozayr Saloojee وبتلقي الدعم من قبل كلية التصميم، استلم Blaisdell هذا المشروع، ليعمل على تطوير الإطار التصميمي والتصوري للمشروع على مر السنة الماضية كلها. بالإضافة إلى هذا، قام كلٌّ من معهد العمارة في الكلية ومكتب العميد بتمويله ورعايته لزيارة منطقة Furi الربيع الماضي لمعاينة الأوضاع الاجتماعية والثقافية والمادية الفريدة في تلك المنطقة.

عندما عاد من هناك، قال Blaisdell: أظهرت النتائج الأولية لبحثي أن الطلاب من جميع الفئات يتعلمون بطريقةٍ أفضل من خلال إثارة فضولهم وليس إكراههم على التعلُّم، وأنهم قادرون على تعليم أنفسهم كمية هائلة من المعلومات من خلال تشكيل مجموعات ندّيّة صغيرة فيما بينهم، طبعاً لن يكون ذلك متاحاً ما لم يغيّر الأستاذ دوره من الزعيم إلى شريكٍ متواضع في تلك المجموعات.

من خلال هذا الأسلوب، يحاول تصميم مدرسة Furi أن يتيح عملية تعليمٍ عمليةٍ فعالةٍ من خلال عدد من المساحات المتغيرة بسهولة والمرتبطة نسبياً ضمن كتلةٍ واحدةٍ متناسقةٍ.

فمنذ تخرجه بدرجة ماجستير في هندسة العمارة في شهر أيار من العام الماضي، كان Blaisdell يكمل عمله بنشاط على تصميم المشروع. ومع استمرار جمع التمويل لمشروع مدرسة Furi بقيادة إحدى المنظمات اللاربحية في مينيابوليس وبمساعدة بعض الواهبين الفرديين، يأمل كل من Blaisdell و Kifle أن يشهدوا افتتاح المدرسة الجديدة في المستقبل القريب.

ولأن هذا المشروع قد شكَّل مصدر إلهامٍ كبير بالنسبة للمعماري الشاب، يعمل Blaisdell الآن على مشروع تصميم ثانٍ في إفريقيا، دعماً لتطوير مخطط تصميمٍ أولي لمركز جديد لمعالجة السرطان في مركز كيليمنجارو الطبي المسيحي خارج مدينة موشي في تنزانيا.

ختاماً يبدو أن هذا المعماري الشاب يوجه اهتمامه الأساسي نحو المشاريع الخيرية في المناطق الفقيرة، مما يجعل منه مصدر أملٍ كبير للمستقبل.

إقرأ ايضًا