أيدي الشركات المعمارية الأمريكية تمتد لتعالج قلب الصين

5

بالتعاون بين مكتبي شركة Skidmore, Owings & Merrill- SOM- في شيكاغو والصين تم تصميم نموذجٍ معماريٍّ لحديقةٍ عامةٍ مركزية لتوليد الطاقة وحفظ الماء مع أنظمة نقلٍ في قلب منطقة Dawangjing ببكين. ويهدف مشروع SOM، الذي فاز بالمسابقة الدولية لإعادة تطوير Wangjing، لتدفئة وتبريد المنطقة بصورةٍ غير مباشرة.

ويبعد مكان المشروع 11كم فقط عن مطار بكين الدولي، فقد تم التخطيط له ليكون حديقةً عامةً تتضمن أماكن أثرية وعدة ناطحات سحابٍ تطوف في سماء بكين، وليفتح معبراً عالمياً جديداً إلى المدينة. وتشمل خطة المشروع هذا تنظيماً في استهلاك الطاقة بأن تساعد هذه الحديقة في تدفئة وتبريد عدة مبانٍ في المنطقة، مقللةً بذلك الاعتماد على استهلاك الماء في أبراج التبريد. وبالطبع سيؤثر مشروعٌ كهذا على الإزدحام السكاني، لاحتوائه أبراجاً سكنيةً ومكاتب متعددة الاستخدامات.

ويقول المصمم Peter Ruggiero معلقاً عن المشروع: لنا رؤيتنا الخاصة لهذا المشروع كخطةٍ توضيحيةٍ متكاملة، فقد ساعدنا بتقديم طرقٍ جديدةٍ للتفكير بآليات تقليل استخدام الكربون في معالم المدن. فقدمنا بذلك مقاربةً شاملةً للتصميم المعماري والعمارة والبيئة على أفضل وجه.

ومن الجدير بالذكر احتواء منطقة Wangjing حالياً الكثير من المشاريع السكنية مرتفعة الكثافة بدعمٍ تجاريٍّ بسيط. أما الخطة الجديدة فقد تم تصميمها لتشمل أكثر من 1,500,000مترٍ مربعٍ من المساحات التي ستتطور في المستقبل، والتي سيتم بناؤها على مراحل متتابعةٍ، لتنتهي كمناطق متعددة الاستخدامات في غاية الحيوية.

وأجمل ما يميز المشروع هو خطة النقل التي تم وضعها بحيث تكون 80% من الرحلات للمقيمين والعمال بالمواصلات العامة أو مشياً أو باستخدام الدراجات الهوائية حصراً. مع تخصيص طريق M15 السريع للنقل العام لتمكين وصولٍ سريعٍ وسهلٍ من وإلى المطار، وستقلل شبكة الطرقات المخصصة للدراجات الهوائية من الإزدحام المروري، بالإضافة لكون شبكة طرقات السيارات مصممةٌ لتربط كل أرجاء المقاطعة ببعضها.

إقرأ ايضًا