الكائنات الحية نجمة الاستعراض في معرضٍ معماري

4

“Vivarium” إنه المعرض الجديد للمصمم العبقري Juan Azulay من الشركة المعمارية الحائزة على عدة جوائز والتي تتراوح أعمالها بين العمارة والإعلام والفن، كلها مجتمعةُ تحت اسم Matter Management.

حيث سيقع هذا المعرض بين الفترة الواقعة بين 26 آذار والتاسع من أيار في صالة عرض SCI-Arc في معهد العمارة في كاليفورنيا الجنوبية، حيث يشرح هيكل المعرض التجريبي العلاقة بين التكنولوجيا ووسائل الإعلام والحفاظ على البيئة.

وهنا تجدر بنا الاشارة إلى أن اسم المعرض ما هو إلا كلمة لاتينية تعني “محمية” باللغة العربية. وبالتعرف على فكرة العرض الأساسية نجد أن اسمه هو أهم اختصارٍ لمحتواه الفريد.

أما بالانتقال للحديث عن Azulay نفسه، فقد عمل المصمم المجتهد على عدة أعمال مهجنة والتي تربط ما بين الظواهر الطبيعية مع ابتكاره أفكاراً جديدة تحول دون حصول العديد من المشاكل المعمارية.

بينما كان الهدف من هذا المعرض تمثيل الانتقال الحاصل من التجارب الحياتية القاسية إلى التجارب البيئية الإعلامية التي حدد فيها مسارات الطاقة مختلف العمليات وتكون مسؤولةً فيها عن توليد الثقافة.

ومن الجدير ذكره أن هذا المعرض يحتل الطابق الرئيسي لصالة العرض على شكل هرمٍ حجري مغمور يتضمن “Vivarium” أو تشكيلةً من الكائنات الحية التي قد تكون في هذه الحالة حقيقة أو آلية أو حتى صورية.

وبعمل هذه الكائنات الحية كلها مع بعضها البعض تصبح قادرةً على توليد الطاقة اللازمة لتحويل نظام المياه العذبة البيئي إلى مياهٍ غير عذبة، عن طريق أنظمة التحكم القابلة للنفاذ التي تقوم بتوليدها كسوة الهرم والتي تولدها “الآلة”.

كما نلاحظ في المعرض وجود كائنات حية افتراضية (رقمية) والتي تحاكي سلوك الكائنات المجهرية الآلية منها والحية، بهدف تدعيم استمرارية العملية ككل.

وهنا لابد لنا من أن نذكر أن المشروع ما يزال في طريقه إلى المضي قُدماً في محاولةٍ جادة لمخاطبة العلاقة المتلازمة بين التكنولوجيا والبيئة من خلال عملية التحويل الكبيرة داخل النظام البيئي الذي قام بعزله.

إقرأ ايضًا