جدار فريد من نوعه في إيطاليا

4

بالتزامن مع أسبوع التصميم في ميلان Milanese Fuorisalone 2010، قام المعماري الياباني Kengo Kuma بطرح تركيبةٍ ديكوريةٍ غريبة تحت اسم جدار CCCWall والذي يعتبر العمل المعماري الأول بتوقيع Kuma في إيطاليا، ولمعرفة تفاصيل أكثر عن المشروع الواقع قرب المقر الرئيسي لشركة Casalgrande Padana في Reggio Emilia في إيطاليا، نبقى مع الخبر التالي:

قام المصمم الياباني بابتكار ستارةٍ من الأوركنزا الشفافة والرقيقة تقوم بتقسيم ساحة جامعة ميلان Università Statale والتي تضمّ بدورها الحدث الشهير من تنظيم Interni Think Tank، وقد تعمّد المصمم العبقري استخدام قماش الأوركنزا بهدف تمثيل مفهوم تقسيم الفضاء بواسطة هذه المادة المرنة ذات الطبيعة المتقلبة والمزدوجة في آنٍ واحد، حيث تكفي نسمةٍ هواءٍ واحدة لجعلها تطير، في حين يمكن لشعاعٍ من الضوء أن يجري من خلالها ويجعلها تتوهج.

فمن خلال تركيبة CCCWall الديكورية هذه استطاع Kengo Kuma إلى جانب شركة Casalgrande Padana إثبات حضورهما في المعرض المصنّف عالمياً.

حيث نلاحظ خلال النهار بأن هذه التركيبة الدقيقة والمتطايرة تفصل حديقيتين مثاليتين عن بعضهما البعض، حيث تتشابه هاتين الحديقتين وتختلفان في الوقت عينه، فواحدة مصنوعة من السيراميك والأخرى من الرخام، أما وعند الغروب، فيبدأ السحر وينكشف النقاب عن تأثير أضواء وأشكال أحجار “غيمة Casalgrande السيراميكية”.

وذلك من خلال تسليط هذا المشهد على قماش الأوركنزا شبه الشفاف والواضح، حيث يتمّ عرض المشهد على طول اليوم ليكشف العمل المعماري المميز عن تأثيرٍ وهمي ولكن ساحر ومؤثر في الوقت نفسه، كما جاء على لسان StudioVisuale.

وكما أوضحنا سابقاً إن هذه التركيبة المثيرة من هذه المواد الوهمية والإشارات المضيئة ما هي إلا تجسيدٌ لأولى مشاريع Kuma في إيطاليا بالقرب من المقر الرئيسي لشركة Casalgrande Padana، حيث تمّ رصف مجموعة من الأحجار السراميكية الكبيرة والتي تقوم بتقسيم المساحة الدائرية لدوارٍ ضخم الكتلة.

ولأنها عمارةٌ من نوعٍ خاص ومعقد، فقد تطلّب الأمر الاستعانة بالمعماري المعروف ببراعته وعبقريته وفريق عمله الجبار بالإضافة إلى Mario Nanni di Viabizzuno لإنارة المشروع، ولم تكتف الشركة عند هذا الحدّ فقد طلبت المعونة الأكاديمية من قسم العمارة في جامعتي Ferrara و Siracusa وأساتذتها Alfonso Acocella و Luigi Alini، لتكون القنبلة التي نراها بين أيدينا نتاج تفاعلٍ مبتكر بين الثقافة والبحث العلمي والتعليم الجامعي.

وأخيرا ًساهمت المساحة المميزة في Università Statale في ميلان كبيئة ٍمثالية بالإعلان عن أولى ابتكارات Kuma في إيطاليا، فهذه المساحة الهادئة والمنعزلة خير مترجمٍ لإنتاجات Casalgrande Padana’s وعرضها على العيان، حيث يستريح المعرض بين أحجار Cortile della Ca’ Granda del Filarete العمودية و نافذة La Rinascente in Piazza Duomo.

إقرأ ايضًا