مجلة DETAIL تنشر كتابها الجديد Exhibitions and Displays

3

تُعتبر مجلة DETAIL Magazine من أهم المراجع لفهم تفاصيل تصميم المباني الحديثة والمعاصرة التي تم تقسيمها ضمن المجلة لمجموعاتٍ تبعاً لتصميمها ونوعية المواد المستخدمة في بنائها.

أما In DETAIL: Exhibitions and Displays فهي عبارة عن تقديمٍ متكاملٍ لعدد من الأعمال التي تم تصنيفها وفقاً لفكرتها، وذلك ضمن تنسيق كتابٍ مميزٍ فريدٍ من نوعه.

وبهذا أمكن لموضوعي الكتاب الأساسيين Exhibitions and Displays “معارض وعروض” أن يغطيا أعمالاً كثيرة والكثير من المشاريع المختارة (مزودةٍ برسوماتٍ مفصلةٍ كما اعتادت المجلة أن تقدم)، وتترواح بين المتاحف والمتاجر الكبرى، بالإضافة لمقالاتٍ تعلق على التصميم وتذكر جوانب الإستدامة في المشاريع الحديثة والكثير غير ذلك.

وقد نجد أن مصطلحي “معارض” و “عروض” يضمّنان موقفاً منفحاً ومتحفظاً في نفس الوقت. وبلاشك فنحن نجد ونلمس كلاً من هذين المفهومين ضمناً في جميع مبادئ المتاحف والمعارض والمحلات وأركان المعارض التجارية.

وذلك أن مصطلح “معرض” يركز على مفهوم تقديم المضمون في مساحةٍ داخليةٍ. وعلى النقيض نجد أن مصطلح “عروض” يُمثل فكرة التموين والعرض.

ومن هنا، نجد أن الجانب التجاريّ يحتل مكانته الأساسية في كل شيء -من أبسط محلات الموضة إلى المعارض التجارية الكبرى- بتصاميمها التي تُظهر بشكلٍ أساسيٍّ هويتها الخاصة.

ولكن لابد لكلا الموقفين أي “العرض” و “المعرض” أن يثيرا انتباه الزوار وأن يقدّما بعض المعلومات إلى الشريحة العريضة من الجمهور، كما يؤكد كلاهما على التقديم وما يحتاجه من مفاهيم معمارية مستدامة.

ونجد هذه الأيام أنه وعلى رغم صعوبة التحديات التي تواجه تنفيذ فكرة “المعرض”، على مُخططِ المشروع أن يلبي كامل متطلبات عملية التخطيط والتنظيم والتصميم المبدئي وحتى التشطيبات النهائية. وعن كيفية إنجاز هذا الأمر نجد العديد من الشروحات في بعض المقالات التي وضعها المؤلفون هنا وهناك.

حيث تفصّل المعلومات الفردية القيّمة بالإضافة إلى الأمثلة الشاملة عن المشاريع طريقة تنفيذ الخطط بنجاحٍ مبهر.

ونجد أن In Detail تركز على قضايا التصميم الداخلي، وبالتالي تُغني عنوان الكتاب المذكور “مساحات ومواد داخلية” Interior Surfaces and Materials. ومن تفاصيل الكتاب، نذكر:

اللغة: إنجليزية. الغلاف: صلب. عدد الصفحات: 176. الأبعاد: 23× 29,7 سم. الرقم التسلسلي: 978-3-7643-9955-9

ومن أهم المشاريع التي تطرق الكتاب إليها بالتفصيل كانت لمتاحف وصالات عرضٍ ومراكز تعليميةٍ ومعارض تجاريةٍ ومراكز تسوق، ومنها مثلاً مشروع صالة عرض Designing exhibitions and presentations من تصميم Christian Schittich، ومركز Phaeno Science Center في Wolfsburg من تصميم المعمارية العالمية زها حديد وشركة Mayer Bährle Freie المعمارية.

بالإضافة إلى التطرق لمتحف New Museum في نيويورك من تصميم SANAA، ومتحف الآداب في Marbach من تصميم David Chipperfield Architects، والكثير غيرها.

إقرأ ايضًا