منزل يولّد الطاقة لشحن السيارات الكهربائية

1

تقدّم معهد الكتل خفيفة الوزن والتصميم التصوري (ILEK) في جامعة شتوتغارت وبتوقيع البروفيسور فيرنر سوبيك بتصميم منزلٍ حلّ في المركز الأول في مسابقة Plus-Energy House with Electromobility التي طرحتها وزارة النقل والبناء والتخطيط العمراني الفيدرالية الألمانية.

فقد كشف التصميم المقترح عن منزلٍ تصوري لتوليد الطاقة الزائدة لشحن السيارات الكهربائية داخل مرآبه المستقبلي، وعلى غرار العديد من المنازل الشمسية التي كشفت عنها مسابقة Solar Decathlon، فإن هذا المنزل يكشف عن العديد من التقنيات الخضراء التي تغذيها الألواح الشمسية الضخمة على سطح المنزل ناهيك عن تلك الحرارية.

وتظهر هذه التقنيات على الملأ، إذ أن واجهة المنزل مفتوحة على جهة الشارع وكأنها واجهة عرضٍ في إحدى المتاجر، ولكنها تضم هنا آخر الصيحات التقنية في مجال التصميم المستدام والنقل مستقبلاً على نحوٍ تفاعليٍّ للغاية.

وفي تفاصيل مفهوم التصميم يهدف هذا المنزل إلى توليد طاقة كافية لتوفير المأوى والنقل بالاستجابة إلى مسألة مطابقة الطاقة الشمسية المنتجة والطاقة المستهلكة، حيث يحظى هذا المنزل الفعال للغاية بميزاتٍ ذكية تضمن التحكم بطاقة السيارات الكهربائية في المرآب أو إرسال هذه الطاقة مرةً أخرى إلى الشبكة لتغذية المباني المحلية الأخرى.

وقد ساهمت واجهة المنزل المفتوحة هذه بعرض هذا المفهوم بشكلٍ واضح مع مساحة كبيرة مخصصة للنقل، بينما تم حشر مساحة انتقالية إلى الخلف من المرآب لتضم المعارض ومساحةً للمعيشة من طابقين، حيث يُشعرك تصميم المنزل لوهلة وكأنه واحدٌ من مجسمات البناء التي تم اقتطاعها حتى تستطيع أن ترى باطنها.

نقطة أخيرة جديرة بالثناء هي قدرة فريق العمل بقيادة البروفيسور سوبيك على تطبيق أفكار المعهد وتحويلها إلى تصميمٍ هيكلي خفيف الوزن ومتطور للغاية، وليس هذا كل شيء، إذ يمكن تفكيك هذا التصميم وإعادة إنشائه من جديد ضمن مدةٍ زمنية قصيرة، وبالتالي الاستفادة منه في أكثر من موقعٍ، وحتى إعادة استخدام مواده الخام كأساسٍ لمبنىً جديد.

إقرأ ايضًا