جدار من نوعٍ آخر

6

باستخدام أبسط مواد البناء؛ هيكلٌ من الفولاذ خفيف الوزن وحبل؛ تمكّن فريق Oyler Wu Collaborativeالتصميمي من إنهاء جدارٍ ديناميكيٍّ للغاية بطول 21 قدماً يقوم على فكرة “اللعب” على الإدراك البصري للمتفرج!

قد يبدو الأمر عصياً على الفهم في البداية، ولكنه في الحقيقة بسيطٌ بقدر التعقيد الذي يبديه في مظهره. إذ تقوم هندسة هذه التركيبة المعمارية على شد حبلٍ بطول 45 قدم بين أجزاء الهيكل الفولاذي بطريقةٍ محكمة، وهذا ما ينتج عنه حاجزٌ سميكٌ متماوج يتجسد بأناقةٍ بصريةٍ عالية على الرغم من التعقيد الفني الذي استُمد منه.

الجدير بالإشارة هنا أنه قد تم عرض هذه التركيبة المعمارية في مركز لوس آنجلوس للمؤتمرات خلال فعاليات “دويل أون ديزاين” التي جرت هذا الصيف، رافقه عرض فيديو أثار فضول الزوار وشجعهم على الانخراط بهذه التركيبة بصرياً ومادياً.

نهايةً نبقى مع كلمات المصمم شخصياً إذ كان له التعليق التالي:

بمظهره المتعامد أو “المسطح” يشكّل الجدار سلسلةً من النماذج التي يسهل على الناظرين تلقّيها. ولكن ما أن يتحرك الناظر حول هذا الجدار حتى تكشف له خصائصه ثلاثية الأبعاد نظاماً أكثر تعقيداً من الفجوات العميقة والأسطح الملتفة والكثافات الخاصة بالمواد. فقد كان الهدف من التجربة بناء قراءةٍ لنظام النماذج “تعمل تارةً وتتوقف تارةً أخرى”، وذلك باستخدام التأثيرات البصرية الخادعة كوسيلةٍ لاستحثاث الناظر على الانخراط في العمل.”

إقرأ ايضًا