من إبداع طلاب العمارة… تصميمٌ قد يساعد في مكافحة الجريمة

2

قام طلاب كلية العمارة والتصميم في جامعة Aalborg University بالدنمارك بإنهاء تصميمهم ضمن برنامج Digital Design Miniproject للمشاريع الصغيرة للطلاب قبل التخرج، باسم Art615 كجناحٍ مميزٍ ليتم تنصيبه في حديقةٍ لطالما ارتبطت بالجرائم بمدينة ألبرغ.

ويركز التصميم على تغيير الانطباع لدى الناس تجاه الحديقة بأنها غير آمنة، من خلال تعزيز فكرة الشعور بالأمان في بيئةٍ مريحةٍ للزوار. وقد جمع المشروع 43 طالباً من قسم العمارة والتصميم من جامعة ألبرغ للعمل بجدٍ في خلق إطارٍ لورشة العمل بأجواءٍ اجتماعيةٍ تقنية.

وقد ساعدت ورشة العمل في تطوير ديناميكية مفهوم العمارة والهندسات المتولدة على الكمبيوتر. وكانت الرؤية المبتغاة هي القدرة على تحدي المخطط المعقد للحقل العمراني ولاستكشاف الأولويات الموروثة للأدوات الرقمية الجديدة.

ويهدف التصميم إلى تطوير أنظمةٍ فراغيةٍ متقدمةٍ لتنظيم وهندسة مجمعاتٍ اجتماعيةٍ جديدةٍ في نفس الوقت الذي يأمل فيه لاستخدام وتكييف تصاميم رقمية مختلفة ومتقدمة وطرق لاستكشاف مبادئ متنوعة يمكنها خلق الأشكال والأنصبة والمنتجات المتقدمة.

وقد شاركت العديد من المنظمات والمؤسسات الطلاب في مشروعهم مثل عددٍ من المعماريين وشركات تصنيع المواد باستخدام نظام CNC وفناني الوسط الإعلامي وناشطين اجتماعيين بالإضافة إلى مجلس مكافحة الجريمة في الدنمارك.

إذ يأمل الطلاب بأن يجدوا طريقةً يجعلون فيها من التصاميم الرقمية بديلاً عملياً ينوب عما تقوم به الدولة في مكافحة الجريمة، إذ عادةٌ ما تعرّف التكنولوجيا الشخص المجرم.

وقد بدء فريق العمل التصميم بأن حاولوا إيجاد رابطٍ بين شكلٍ مثقبٍ أو مخرم ليشكل هيكلية التصميم ودمجه مع نظام الإضاءة المناسب.خالقين بذلك حواراً بين الانتاج الحضاري المحلي والمبادئ الاجتماعية من ناحية الشكل.

وخلال مرحلة العمل تعرّف الطلاب على طرق تطويرالمفاهيم المعمارية ديناميكياً بالإضافة للكثير من الأدوات الرقمية كاستعانتهم بأداة Grasshopper البرمجية للتصميم والمرتبطة ببرنامج RhinoScripting.

كما استطاعوا استخدام التقنيات الحساسة وأسلوب التحكم الديناميكي بالضوء ببرمجية vvvv وعملوا مع تقنياتٍ رقميةٍ ومع البيئة العمرانية التفاعلية من جانبها النظري، أو بمستوىً مفهوميّ.

وبعد ثلاثة أشهرٍ من العمل المكثف تم تقديم 43 مشروعاً فردياً ليتم اختيار سبعةٍ منها في النهاية. ثم تم توزيع المشتركين الـ 43 إلى سبعة مجموعاتٍ على عدد المشاريع المختارة ومُنحوا أسبوعاً لإنهاء العمل. وذلك ليكونوا جاهزين بعد ذلك لدمج عملهم بتقنياتٍ أكثر كمنتجات CNC وتقنية الحساسات التي يستخدمونها في نهاية الأمر، والتحكم بالإضاءة.

وهذا ما سيساعد الطلاب في تعلم كيفية العمل مع عوامل مختلفة وتحدياتٍ متنوعة في نفس الوقت. متضمناً ذلك تعليمهم صعوبة التعامل مع مواد معينة، ومع ذلك لم يُستخدم في المشروع الفائز Art615 سوى خشب MDF لوحده.

وبعد أسبوعٍ من التشاور بين أعضاء الفريق، انتصب الجناح ككتلةٍ على أرض Platform4 في ألبرغ بالدنمارك. ونجد مشروع Art615 كجناحٍ فنيٍّ في حديقةٍ اشتهرت بالجريمة في مدينة ألبرغ، حيث تقع الجامعة في الجهة الجنوبية الشرقية من المدينة وتقع الحديقة إلى الشرق منها.

ونجد داخل الجناح ثلاث شاشاتٍ تعرض أعمالاً فنيةً لفنانيين محليين، أما الإضاءة المبرمجة بنظام VVVV فتقوم بتحليل الضوء وتجزيئه على سطح الجناح. وذلك ما يخلق أجواءً رائعة داخل الجناح مقدماً للزوار تفسيراً جديداً للفن ومعطياً إياهم فرصة الولوج إلى قلب الفن نفسه.

ويمكن وصف الشكل الرئيسي للجناح بشكلٍ عام كسطحٍ بسيط مصممٍ بتقنية Rhino. فقد تم اختياره من بين الكثير من البدائل والنظائر التي كان التركيز الأساسي فيها خلق مساحةٍ شبه مغلقة وتأكيد بنيوية الكتلة من نهايتها الصغيرة حتى تكبر أكثر فأكثر.

وقد ساعدت تقنية Grasshopper المصممين بإعادة تشكيل تصميمهم إلى أن استقروا على شكله النهائي الذي أرضى النواحي الجمالية التي كانوا يأملون الوصول إليها.

أما فيما يخص تفاصيل التصميم للحصول على الشكل النهائي فقد تم استخدام 32 دعامةً عموديةً وأربع دعاماتٍ عرضيةٍ باستخدام تقنية Grasshopper البرمجية للحصول على الشكل النهائي الذي يشبه في تقاسيمه حلوى الوافل waffle.

كما أن النظام نفسه ساعد بتركيب الدعامات المختلفة بسهولةٍ بالغة، وذلك أنهم جعلوا الدعامات تنزلق بجانب بعضها ببساطة. أما حجم الفجوات الصغيرة فقد تناسب مع نوعية خشب MDF الذي ساعد في إغلاقها نوعاً ما وجعلها أكثر ثباتاً.

وباستخدام آليات وتقنيات CNC تم استخدام الأخشاب بأبعاد ثابته 2,4 × 1,2 متر، وبعض الدعامات التي وصل طولها لستة أمتارٍ ونصف. أما بقية الدعامات فكان لابد من تقطيعها إلى أجزاء صغيرة. وتم تركيب قطع الخشب الصغيرة بين أجزاء الدعامات التي أظهرتها في النهاية كلعبة تركيب القطع الصغيرة puzzle. ولتأكيد متانة النصب تم تدعيمه بالبسامير وألواح المعدن الصغيرة حول المفاصل نفسها.

وقد عرّف الشكل الخارجي الشكل النهائي بأكمله للجناح وكان نتيجةً للنماذج التي تم تصنيعها بتقنية Grasshopper. مع الاهتمام بجعل الكسوة الخارجية للجناح شفافةً تماماً.

“لقد أردنا العمل مع التصميم الداخلي والخارجي لمشروع Art615 وحاولنا خلق ترابطٍ فراغيٍ بينهما. وبتخريم الكسوة الخارجية للكتلة كان أن استفدنا من القدرة على عكس الأضواء الداخلية للخارج بنفس الوقت الذي خلقنا فيه ترابطاً بصرياً وسمعياً بين الداخل والخارج.”

ويتكون فريق العمل من طلاب السنة الرابعة الذين توزعوا المهام كخبراء وباحثين في تقنيات CNC والتصميم الرقمي والتحكم بالإضاءة. ونذكر عدة طلبة بكالوريوس قاموا بدور المصممين والمدراء وفريق التنصيب والتخطيط ومنهم Senad Gvozden و Bjarke Mejnertsen و Kenneth Rytter و Bjarke Apollo و Jacob Hilmer وDennis Jensen .

إقرأ ايضًا