نجمة خماسية مشعة في قلب إحدى غابات مكسيكو

3

وداعاً للقاعات الموسيقية المظلمة، فقد قام فريق BROISSIN المعماري بالكشف عن قاعةٍ موسيقية تدعى روبيرتو كانتورال في مكسيكو بخمس أسقف… نعم، لا تستغرب؛ خمس أسقف تتحرك صعوداً وهبوطاً بكل سلاسة لإعطاء الشكل والفراغ والضوء للمشروع، حيث يمثّل كل سقفٍ خطاً من خطوط هذه “النجمة الخماسية”.

أراد فريق العمل الاستفادة من الموقع الاستراتيجي للقاعة في إحدى غابات Coyoacán محاطاً بالأشجار من كل صوب، وتحويل أجزائها إلى ما يشبه أغصان الأشجار… تُفتح وتُغلق بفعل الرياح سامحةٍ لأشعة الشمس بالتغلغل إلى الداخل… لتتحول القاعة إلى ما يشبه النجمة المشعة في قلب الغابة المظلمة.

عرضٌ أقرب إلى الخيال، ولا نقصد هنا عرضاً موسيقياً من عروض القاعة، بل إنها القاعة نفسها، تحثنا على المضي قدماً لنختبر عرضاً طبيعياً تارة، وعرضاً معمارياً تارةً أخرى، فزائر روبيرتو كانتورال سوف يجول في المساحة صافي الذهن… مرتاح البال، إذ أنها ليست مجرد كتلة من الإسمنت والفولاذ، إنها دعوة للإسترخاء والتأمل، بل وأكثر، إنها دعوةٌ خاصة لاكتشاف عالم ساحر من الموسيقا.

إنها مهد الموسيقا المكسيكية، لذا ستشعر كلما توغلت في القاعة بأن هنالك صوتٌ يجري هنا وهناك… في كل مساحة وتحت كل مقعد… ومن كل زاوية، فلا حدود هنا على الإطلاق، كل شيء مفتوح ليسري اللحن الموسيقي كما الحلم، ويشكل قاعة روبيرتو كانتورال.

إقرأ ايضًا