مبنى مكتبي بلجيكي تكتسحه الخضرة من الداخل والخارج

13

قامت شركة Infrax الاستشارية البلجيكية -التي تقدم الكثير من الخدمات للمرافق (من كهرباء وغاز طبيعي ومياه الصرف الصحي)- ببناء مساحةٍ مكتبيةٍ مبتكرة خضراء في كل جزء من أجزائها مهما كان صغيراً، تماماً كواجهتها الأمامية المتألقة بشكلها الرائع. وبتصميمها من قبل استديو Crepain-Binst Architecture البلجيكي للتخطيط العمراني لصاحبيه Jo Crepain و Luc BinstJ ، يتركز مشروع Infrax West على تقليل استهلاكه للطاقة مع مزيج قوي من التقنيات والتصاميم.

وبموقعه في مدينة Torhout في بلجيكا، قلل هذا المبنى بنجاح من عبء الطاقة بوصوله لنسبة 40% من نظام التوفير، وربح مؤخراً جائزة اختيار الناس (People’s Choice Award) من أجل تحدي عام 2020، بالاعتماد على اتفاقية كيوتو الخاصة بالأمم المتحدة لمحاربة الاحتباس الحراري.

كما يشكل كل من نواة وواجهة المبنى الأمامية سلسلةً قويةً من هذين التركيبين. ويستمد المبنى طاقته الشمسية من نظام تخزين طاقة حراري من الحفر العميقة (BTES)- وهو أساساً عبارة عن “بطارية” كبيرة لتخزين الطاقة الحرارية الجوفية تتم تغذيتها من قبل الأنابيب الحرارية. ومن ثم يتم تسخين الأرضيات الاسمنتية وتبريدها من خلال نظام تنشيط النواة الاسمنتية الذي يستخدم كتلة المبنى، حيث يتم تركيب أنابيب المياه في وسط الأرضية الاسمنتية مما يبقي هذه الأرضيات والأسقف على درجة حرارة ثابتة.

ويُستَخدم هذا النظام عادةً في المرافق التي تُستخدم لتخزين المعدات وليس للسكن من قبل البشر. فبدلاً من تسخين وتبريد الهواء، تقوم الأرضية والسقف بمعظم العمل من خلال وسائل مشعة ومريحة. حيث تساهم الألواح الكهربائية الشمسية في تقديم معظم حاجات الطاقة للمبنى. وقد ساهم استخدام مثل هذه التقنيات المتقدمة في تأمين نسبة توفير للطاقة وصلت إلى 42%، مما سيوفر حوالي 30,000 يورو كل سنة.

أما الكسوة الخضراء للمبنى فهي مُركَّبة من ألواح ذات درجات شفافية متنوعة، خالقةً بذلك نوعاً من الخليط الانتقائي من الإنارة الطبيعية التي تنفتح أيضاً على الهواء الطلق. في حين يكون الطابق الأرضي من المبنى شفافاً ومنفتحاً ومليئاً بالهواء، بينما تتمتع المكاتب العليا بخصوصية أكبر على الرغم من امتلائها بالضوء الطبيعي أيضاً.

إقرأ ايضًا