النفايات تنتج الطاقة!

9

للوهلة الأولى، قد يبدو مشهد الدوائر الخضراء هذا مسروقاً من إحدى أفلام المخرج الهندي إم.نايت شيامالان، مخرج فيلم الحاسة السادسة، ولكنه في الواقع مجرد سقفٍ أخضر لإحدى محطات معالجة النفايات!

فبدلاً من حفر مكب جديد تماماً، قام فريق Batlle i Roig بتحويل مكب نفايات مهمل من الناحية البيئية في بلدية فاكارايساس الإسبانية إلى محطة معالجة نفايات، وقد حصل الفريق الإسباني لقاء هذا المشروع على جائزة أفضل مبنى عن فئة الطاقة وإعادة التجديد في المهرجان العالمي للعمارة هذه السنة.

إذ يمتاز المشروع، عدا عن كونه مكتفٍ ذاتياً، بوجود تشكيلات هندسية على السقف تشبه تشكيلات الدوائر الغامضة على الحقول الزراعية، والمعروفة أكثر باسم دوائر الحقول!

فقد ارتأى فريق Batlle i Roig دمج خدمات بيئية جديدة في المكب القديم، ولم يتورع عن تقديم الرعاية القصوى لتلك الأراضي المتضررة، ويبدو ذلك جلياً بالنظر إلى سطح المحطة الطويل، حيث تبرز عن هذه السقف مجموعة من الدوائر، قام الفريق بزراعتها بمختلف الأنواع النباتية المحلية تارةً، وبغمرها بالتراب والحصى تارةً أخرى.

ومن الملفت حيال هذا المشروع الذي يدعى CTRV باللغة الإسبانية، بأنه يتلقى جميع احتياجاته من المياه من مياه الأمطار، في الوقت الذي يوفر فيه الغاز الحيوي المنبعث من النفايات الطاقة اللازمة للمحطة. أما الملاقف الكبيرة في السقف، فتعمل على تأمين الإضاءة الطبيعية، وكنتيجة تعمل على الحد من استهلاك الطاقة.

إقرأ ايضًا