قد تبدو هضبةً طبيعيةً في أرمينيا… ولكنها مثالٌ للبراعة المعمارية

4

قدمت شركة Forrest Fulton Architecture المعمارية من آلاباما عرضاً لتصميم مساحة 900,000 قدم مربع في بيئةٍ عمرانيةٍ طبيعيةٍ وإنما قريبةٍ من مدينة Yerevan في أرمينيا.

وقد ركز المعماريون في هذا المشروع على خلق ساحةٍ عمرانيةٍ متطورةٍ في قلب المناظر الطبيعية المحيطة بـ Yerevan، فكان أن صمموا هضبةً كبيرةً جداً ومفرّغة من الداخل تحمل اسم Lace Hill، حيث تحيط بجدراها الثقوب التي تفعم المساحة الداخلية بالضوء والتهوية الطبيعية لخلق ظاهرةٍ طبيعيةٍ حقيقية.

وقد تم إكساء الهضبة الصناعية بنباتاتٍ طبيعيةٍ يتم ريها بالمياه الرمادية المكررة عن استخدام المدينة، وتطل الهضبة على أجمل المناظر الطبيعية لأراضي Yerevan وجبل Ararat على الحدود التركية.

وتشبه الهضبة من الخارج بثقوبها الجميلة ما يبدو كعملٍ يدويٍّ من النقوش والتطريزات الأرمنية، وهي ليست مجرد ثقوبٍ ونوافذ عادية، بل مدمجة بشرفاتٍ تطل على المناظر الخلابة.

كما أن تسلسل وانتظام الفتحات في أعلى البرج من الداخل ينظم دوران الهواء فيها ويملئ المكان ببرودةٍ منعشةٍ وإضاءةٍ طبيعية. وبمرور الرياح الشمالية عند أعلى الهضبة، نجد أن المشروع يعمل كما آلةٍ لتوليد الأبخرة الباردة التي تفتقر إليها المدينة الجافة.

ومن الناحية البيئية، يستجيب البناء لعدة تقنياتٍ تدعم الإستدامة سواءً بطريقةٍ مباشرة أو غير مباشرة. إذ تمتص الأغلفة الخضراء التي تكسو الهضبة الطاقة الشمسية، وتفلتر الهواء وتنقي المياه، وتدعم الحياة البيولوجية للحشرات والحيوانات. كما تعمل الجدران والأرضيات بأنظمةٍ تدفئ وتبرد الأجواء حسب الطلب، بالإضافة لاستخدام المياه الرمادية في ريّ الغطاء النباتي في المشروع مما يساعد على حفظ مصدر المياه الطبيعي والاستفادة منه.

أما النشاطات داخل البناء فترتبط بمقدار التعرض لأشعة الشمس، إذ تنتشر الشرفات على الجهة الشمالية من الواجهة لزيادة التعرض للشمس وللحصول على إطلالاتٍ ومناظر أجمل. أما المكاتب التي تتطلب إضاءةً غير مباشرة، فقد تم توزيعها على الواجهة الجنوبية، إلا أن ممراتها تمتد حتى الواجهة الشمالية للحصول على القدر المناسب من الضوء وأشعه الشمس.

هذا ويضم المخطط أيضاً محلات بيعٍ بالتجزئة، ومطاعم وصالات عرض وسينما ومركزاً صحياً في الطابق الأرضي.

وبهذا تفوق العرض بدمجه عدة جوانب في تصميمٍ واحد ليكون مشروعاً مُنتجاً. إذ تجتمع فيه الوظيفية بالأداء بالإستدامة كمركزٍ متعدد الاستخدامات ولكن بشكلٍ جديدٍ وجميل.

إقرأ ايضًا