نهضة معمارية مخيفة في جوهانسبرغ

7

صممت شركة Peter Rich Architects مركز Alexandra Interpretation Centre في قلب جوهانسبرغ بجنوب إفريقيا. ويحتفي المركز بقيامه في المدينة التي ضمت بواكير أيام نيلسون منديلا قبل انتقاله إلى Eastern Cape عام 1940. وقد أقام مواطنوا أليكساندرا منذ 1912 إحدى أفقر البيئات العمرانية بأن بنوا منازلاً بالكاد تضم غرفةً واحدة وفناءً تمتد على طول شارع Peter Rich حتى Hofmeyer و 7th Avenue.

ويفخر المركز الجديد بأنه بناءٌ متعدد الاستخدامات من ثلاث طوابقٍ يمتد كالجسر فوق شوارع أليكساندرا الصاخبة. ويضم مخطط المركز مساحات عرضٍ تحكي قصة المكان، وأرشيفاً متكاملاً لتاريخ موسيقى الجاز الشعبية والتي ولدت في هذا المكان، ومكتبةً ومرافق تدريبٍ ومحلاتٍ تجاريةٍ ومطاعم.

ويخلق البناء حوله مساحتين عمرانيتين جديدتين كما يحبها السكان المحليين تماماً، إذ يمكنها أن تكون مناسبةً للمناسبات العامة كعروض الأفلام مثلاً، ولحياة الشوارع اليومية الشائعة. ففي يومٍ مشمسٍ يمكنك أن ترى في الشارع شخصاً يحلق شعر رأسه، وآخر يقيم حفلة عيد ميلاد في نفس المكان.

ومن أهم أهداف المشروع أن يُظهر احتراماً للعلاقة بين البيئة المحيطة وللناس في أليكساندرا. وقد راعى المصمم في تصميمه للواجهة التي تبدو أشبه بواجهة كليّةٍ أن يضمنها بعض ميزات المكان وخصائصه، فتلاعب بالمساحات لتبدو أشبه بالمتاهات.

كما تم تخصيص جزءٍ كبير من الميزانية للتأثير على حياة المواطنين بأن وفرت لهم مراكز تدريبٍ وتأهيلٍ، بالإضافة إلى الكثير من المرافق التي تحيي تراثهم وتزيد من روابط المحبة بينهم وبين بيئتهم وأرضهم وحضارتهم. فكان المركز بمثابة أرضيةٍ لشعب أليكساندرا ليحتضنوا تراثهم بحنان.

إقرأ ايضًا