طريق أوهايو السريع يتحول إلى مزرعة خضار وفواكه!

6

بات شراء المنتجات المحلية يحظى بشعبية في شيكاغو أكثر من أي وقتٍ مضى، ولكن تترافق هذه العادة المحببة لدى الكثيرين بعائقٍ يحول دون تحقيقها في أغلب الأحيان، ألا وهو بعد المدن عن الأراضي الزراعية أميالاً وأميال، ولكن فريق استديو غانغ يأمل في تغيير هذا الوضع في شيكاغو بالذات، من خلال تحويل طريق أوهايو السريع إلى وحدة تغذية قائمة بذاتها.

ويأخذ مشروع FEEDER، وهي كلمة تحظى بمعنيين “المغذّي” و”خط مواصلات” في نفس الوقت، على عاتقه الاستفادة من الطريق السريع المهمل من خلال تنفيذ العديد من الحدائق والبيوت البلاستيكية، حيث يمكن للعامة زراعة منتجاتهم الخاصة فضلاً عن العديد من المساحات الخضراء.

فمع معاناة شيكاغو من انعدام الأراضي الزراعية استوجب الأمر استيراد الغذاء لإطعام السكان، لذا كانت هذه البيوت البلاستيكية ذات فائدة عظيمة، حيث تشير الإحصائيات إلى أن تغذية شخصٍ واحد على مدار العام تتطلب قرابة 12,5 فدان من الأراضي في حالة الزراعة التقليدية، بينما يبلغ إنتاج البيوت البلاستيكية 36 مرة أكثر، وعلى نفس القدر من الأرض.

ويأتي هرم FEEDER كمثالٍ حيٍ على صحة هذه الإحصائيات، إذ يقوم بإنتاج ما يكفي من الغذاء لتزويد الأسواق القريبة والمطاعم، فضلاً عن المستهلكين الذين لم يعودوا بحاجةٍ للسفر مسافةً طويلة لشراء حاجتهم من الفواكه والخضروات، فلن يتطلب الأمر منهم بعد الآن سوى السير بضع خطوات.

وعن المشروع يخبرنا أحد أعضاء فريق استديو غانغ بقوله “إن هذا المشروع يعرض جانباً هاماً من جوانب إنتاج الغذاء كضرورةٍ للعيش في المناطق العمرانية، كما وإنه يوفر بوابة معمارية مثمرة ومفيدة تجعل من شيكاغو بقعةً عمرانيةً استثنائية.”

وبغض النظر عن قيام FEEDERبتنقية الهواء الملوث في الطريق السريع، فإن بمقدروه تثقيف العامة والمثقفين ومنحهم رؤية جديدة واتصالاً أقوى مع عملية إنتاج الغذاء.

إقرأ ايضًا