لعبة الليغو… مصدر إلهام البرج “القابل للتعديل”

6

ماذا لو أن ناطحات السحاب أصبحت تتكيف وتغيِّر شكلها بسهولةٍ، تماماً كما يحدث في كومة من قطع لعبة الليغو؟ يحاول كلٌّ من Kok Keong Tew & Linshou Wang استكشاف هذا الاحتمال بتصميمهم لبرجٍ أطلقوا عليه اسم “البرج القابل للتعديل” في روتردام/ هولندا، مصنوع من حاويات الشحن التي ستكون بديلاً عن قطع الليغو.

وبما أنه مؤلفٌ من كتلة إطارٍ فولاذيٍّ هائلٍ مع شقوق يمكن ملؤها بحاويات الشحن، تم استيحاء المبنى الأصفر والأحمر والأسود من الرسام الهولندي بيت موندريان الذي كان واحداً من أنصار حركة De Stijl “الأسلوب” الفنية الهولندية التي تأسست عام 1917 سعياً وراء رمزٍ مثاليٍّ جديدٍ للتناغم الروحي والنظام.

وبتصوره من أجل مدينة روتردام، سيكون البرج المعياري بالكامل قابلاً للتعديل على امتداد فترة حياته وقادراً على تغيير وظيفته وكثافته، وحتى ارتفاعه إن لَزِم الأمر.

مما لا يخفى على أحد أن هناك العديد من الأفكار الإبداعية المستخدمة في التصميم، مثل التراسات التي يمكن أن يتم خلقها بسهولةٍ من خلال دفع حاويات الشحن خارج الإطار، والردهة المفتوحة على السماء التي تستقر فوق موقف الأنفاق الواقع تحت الأرض، فضلاً عن التنبؤات بما سيكون عليه شكل المبنى في المستقبل.

وبما أن روتردام تمتلك ميناءً واسعاً لنقل الحاويات، سيتم جعل عملية تزويد المبنى بالعناصر المعيارية أكثر استدامةً، وخصوصاً بالنظر إلى حقيقة أنه لن يكون هناك حاجة إلى نقل الحاويات بالشاحنات من مكانٍ بعيد.

وإنما سيكون بالإمكان إزالة الحاويات وتوسيعها وإعادة تنظيمها ضمن الإطار الهائل، لكي تتأقلم مع التغييرات المفاجئة مثل التقلبات في قوى السوق والأنماط المختلفة للعائلات المنتقلة إلى المنطقة.

كما سيمسح هذا الأمر للمقيمين بتوسيع شققهم السكنية من أجل استيعاب عائلاتٍ أكبر من خلال بسط منازلهم إلى شبكاتٍ شاغرةٍ بدلاً من أن يكون عليهم أن ينتقلوا إلى الضواحي.

بالنسبة إلى أقسام البرج، تضم الطوابق السفلية مساحةً لممارسة لكرة السلة ومناطق اجتماعية مشتركة وردهةً مفتوحةً على السماء.

وإذا ما كانت قابلية تكيُّف المبنى غير كافية إن صح التعبير، فإن الركائز الأربعة للإطار الهائل تستقر فوق خط الأنفاق الواقع تحت الأرض، بمعنى أن الوصول إلى منصة المحطة سيكون مجرد مسألة نزولٍ على السلالم إلى الأسفل لا أكثر ولا أقل.

وكما يتوقع المصممون، سيشير معظم الناس في السنوات القادمة إلى هذا البرج على أنه شبيهٌ بقطع الليغو المركبة فوق بعضها البعض، هذه التي تتمتع بالطبع بمرونةٍ كبيرةٍ وقابليةٍ هائلة للتعديل والتكيف بحسب الظروف والوظائف.

بناءً عليه، سيصبح هذا البرج أحد أغرب المناظر في المدينة، وسيشكل إلهاماً قوياً لكثير من المصممين لإبداع أفكارٍ جديدةٍ على هذا القدر من الدقة والبراعة.

إقرأ ايضًا