سيارة كانت أم بيت؛ التكلفة واحدة!

5

تكلّف صناعة هذا المنزل مسبق الصنع ما تكلفه عملية تصنيع سيارة عائلية فقط، فبتصميمٍ بأنامل Mima Architects، يمكن تقسيم كتلة منزل ميما الوحدوية إلى غرفٍ متعددة باستخدام شبكةٍ من الفواصل الداخلية القابلة للتحريك.

أما عن النوافذ الكبيرة الموجودة على الواجهة، فتمتلك هذه أطراً خشبية يمكن فتحها كالأبواب، في الوقت الذي يمكن فيه الاستعانة بألواحٍ من الخشب المعاكس لتحويل هذه النوافذ الشفافة إلى جدران كتيمة تقدم الخصوصية اللازمة عند الضرورة.

يُذكر أن شركة ميما قد بدأت عملها انطلاقاً من رغبتها في تخطيط مسكنٍ يستجيب لأسلوب حياة المجتمعات الحالية بشكلٍ مباشر.

فكيف يمكن للعمارة أن تتكيف مع تغيرات الحياة السريعة وطموحات مجتمعٍ متطلعٍ صعب الإرضاء؟

لدى معماريي ميما الإجابة؛ إذ وبعد أبحاثٍ دامت سنوات بهدف التوصل لجسمٍ واحد مرن يمكن إنتاجه بسرعة، ويكون خفيف وزهيد الثمن وفي الوقت نفسه ذو نوعية عالية وبتصميمٍ نظيفٍ مبهج، كانت النتيجة Mima House.

*الدافع:

استجابت شركة ميما المعمارية في منزلها هذا للحلم الحديث في الحصول على تصميمٍ نظيفٍ ورفيع بمساحات مفتوحة ومشرقة، حيث أطلقت في أسواق السكن في البرتغال وخارجها منزلاً بمساحة 36 متراً مربعاً بكلفةٍ تعادل كلفة سيارة متوسطة الحجم.

*مصدر الوحي:

تم استيحاء مفهوم المنزل بشكلٍ أساسي من المنازل اليابانية التقليدية، التي تُعتبر النموذج المثالي للخفة والمرونة والراحة والخطوط المبهجة.

حيث أبهر الترتيب المحدد للأجزاء القياسية في المبنى الياباني مصممي المشروع، نظراً لكون تلك المنازل قد باتت سمةً أساسية في ثقافةٍ عميقة الجذور، استطاعت مقاومة عوامل الزمن على مدى قرون، محافظةً على مرونتها الفريدة في التكيف مع التطورات الجديدة مهما كانت.

حيث استعان المصممون بطرائق الإنشاء مسبق الصنع، الذي كان السر الرئيس في الإنتاج السريع للمنزل والتكلفة المتدنية.

*المرونة:

اعتمد المصممون على كتلةٍ ذات دعائم مربعة الشكل، تم تزجيجها من كافة الجوانب، وفيما بعد تقسيمها لوحدات باستخدام أطر خشبية بأبعاد 1.5م×3م.

الجدير بالذكر هنا أن منزل ميما يأتي مع مجموعة من ألواح الخشب المعاكس الإضافية، التي يمكن وضعها داخل وخارج المبنى، ليتم تحويل أية نافذة إلى جدار في ظرف ثوانٍ.

وبالحديث عن المساحات الداخلية نشير إلى أنها تتميز بشبكةٍ منتظمةٍ من 1.5 متر، تترك خطوطها الوسطى فجوات في الجدران الداخلية ليتم إضافتها عند الحاجة.

وخلال ثوانٍ أخرى يمكن تحويلالمساحة المقسمة إلى مساحة مفتوحة؛ والعكس صحيح.

لكن الطريف هنا، أن تصميم ميما هاوس يسمح بإعطاء كل جانب من الجدران الداخلية والخارجية لوناً وتشطيبةً مختلفةً، ما يسمح بإحداث تغيير هائل بمجرد تدويرٍ بسيط للجدارن.

أخيراً وبالرغم من أن إنشاء منزل ميما هو إنشاء معياري ثابت، يقدم المصممون فرصة تصميم المنازل خصيصاً، بحيث بالكاد يمكنك إيجاد منزلين متطابقين تماماً!

إقرأ ايضًا