أبنية الشخصية

6

كشفت شركة Design With Company عن تصميمها لمشروعٍ فريد من نوعه، في الاسم والمفهوم والتنفيذ.

حيث عمد المصممان ستيورات هيكس وأليسن نيومير لتصميم سلسلةٍ من العناصر الوظيفية التي من شأنها أن تخلق شخصيةً مميزة لأي مكانٍ تحل فيه.

تم تصميم هذه العناصر لصالح مركز إنديبندت ميديا سنتر IMCفي ولاية إلينوي الأمريكية، وهو عبارة عن مؤسسة تقدم لأفراد المجتمع الوصول لمختلف الوسائط عبر مساحات يمكن استئجارها؛ كمنصات العروض وأدوات الإنتاج ومحطات الإذاعة.

إلا أن المؤسسة قد اشترت مبنىً بريدي قديم في عام 2002، واستقرت فيه منذ ذلك الحين.

واليوم جاء هذان المبدعان ليقدما عبر تصميمهما المميز هذا ما يدل فعلياً على موقف وهوية وحضور هذه المؤسسة المميزة.

حيث تؤسس “مباني الشخصية” هذه هويةً جديدةً ملموسةً في المكان، وذلك عبر أقل تغيير ممكن على البنية التي يتربعون داخلها.

ولكن كيف ذلك؟

يصرّح المصممان أن ذلك قد تم عبر تنفيذ سلسلةٍ من الأكشاك وغيرها من العناصر التي تقدم وظائف مختلفة و”شخصية” للمؤسسة.

لكل جسم من السلسلة اسمه الخاص، الذي يحافظ على فرديته ولكن يبقيه في انسجامٍ مع المجموعة؛ حيث هناك Pinup Pam (وهو لوح معلّق على الجدار)، وأحمر (وهي أبواب الدخول الحمراء)، إلى جانب Deskasaur (وهو مكتب الاستقبال، وهو مزيج من كلمتي “desk” أي مكتب، وديناصور)، و Stampy (صندوق مخصص للكتب)، بالإضافة إلى ديسكو (وهو الديكور المدبّس فوق بوابة الدخول)، وأخيراً Talky(إشارة فقاعة الحديث).

الملفت هنا أن جميع هذه العناصر غير ثابتة المكان، ولكنها قادرة على خلق صورةٍ ثابتة للمؤسسة داخل المبنى القديم المفروض عليها.

يمكن القول أن المشروع، وحسبما وصفه مصمماٍه، هو عبارة عن تزاوج بين الأفكار التي تمت رعايتها في الأكاديمية ومصادر المتطوعين وحاجات المجتمع لإنتاج تجارب عمرانية غير متوقعة وجديدة.

فهذه العناصر تشجع الناس على الانخراط والتفاعل معها كوسيلةٍ “للتفعيل”. فقد تم بناؤها بالعمل التطوعي، لذا هي تستمد حياتها فقط عندما يتم ملؤها بالنشاطات وبقايا الاستخدام البشري.

ففي النهاية لا يتم تفعيل شكلها المثير إلا عندما يفهمه الناس ويعيدوا فهمه مجدداً… فهي تشجع روايات عدة وارتباطات عدة، وتأسر جمهورها داخل قصصهم الخاصة.

إقرأ ايضًا