لعبة الألوان والانطباعات والعلاقات البيئية كلها في مظلةٍ واحدة

8

بدأت قصة استخدام الزجاج الملون مع العمارة الدينية القبطية، لُتعتبر أحد أهم الرموز التي اعتمد عليها المصممين EASTON+COMBS في تصميمهم لمظلة “LUX NOVA” في بروكلين في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي الحقيقة لقد كانوا مفتونين بالفكرة القائلة بأن الزجاج الملون هو إحدى التقنيات المادية القديمة قدم التاريخ، حيث لم يكن استخدامها في القديم لصنع النوافذ أقدم استخدامٍ لها، فهي موجودةٌ منذ زمنٍ طويلٍ.

لذا أدت الحاجة لتطوير فكرة قصة التلوين هذه إلى انتشار استخدام هذا النوع من الزجاج بعد أن كان يمثل موجةً سائدةً في العمارة القبطية.

وهكذا لولا الحاجة الاجتماعية لهذه الفكرة، ما كان لتطوير المواد المبتكرة وتطبيق العناصر الغير مألوفة ليظهر فيما بعد.

ونلحظ هنا في هذا التصميم، شغف المصممين EASTON+COMBS بالألوان الغير مألوفة والمساحات المضاءة والتأثيرات البصرية التي تلّمح إلى ظروفٍ بيئيةٍ جديدة، بالإضافة إلى افتتانهم بإمكانية المعماري أن يكون “الوصي على البيئة”، فقد ساهمت طبيعة الأرض إلى جانب برنامج العمل بمساعدتهم على استيعاب التقاطع بين الأداء البيئي والجو العام، الذي ساهم بتأمين فرصةٍ حقيقيةٍ لإنشاء لوحاتٍ مكانية ديناميكية لها حضورها المرح والحميم والجماعي.

أما الهدف الرئيسي للتصميم، فقد كان إنشاء هيكل مظلةٍ تتراوح أبعادها بين 100×70 وبارتفاع 15، وتبدو هنا فكرة المصممين عن كون المعماري “الوصي على البيئة” وكأنها تخاطب العلاقة التي تربط الجو العام والأداء البيئي، حيث استعان المصممين بالمستشار البيئي Ajmal L. Aqtash ليشرف على هذا الموضوع.

كما اعتمد المستشاريين الإنشائيين Robert Otani و Thornton Tomasetti على تنفيذ 9 غرفٍ متداخلةٍ أو حجرٍ مكانية تنتشر في أرجاء نظام المظلة هذا، حيث تتشابه هذه الحجرات في المساحة والهندسة، ولكن كل واحدةٍ من هذه الغرف لها طابعها المختلف وترتيباتها الاجتماعية وجوها الخاص، وذلك تبعاً لتوجهها نحو الشمس وألوان السطح المتعددة والطريقة التي تنفتح فيها على المظلة الكبيرة.

ففي “LUX NOVA”، تجتمع هذه العوامل كلها لإحداث التغيير الديناميكي في اللون والتأثير البيئي، حيث يعمل ذلك على إحداث تغيراتٍ مستمرة في الجو العام والأداء البيئي، فعلى سبيل المثال، الحجرة الزرقاء تضفي إحساساً بالبرودة والرطوبة المفرطة، ولكن في المقابل يخفف من وطأة ذلك الإحساس تعرض المظلة للشمس تبعاً لفترة اليوم أو الطقس.

وأخيراً فإن الحجرات في المجمل ونزوح لون سطح المظلة بالإضافة إلى التأثيرات البيئية الحالية وحالات الجو العام سوف تتغير بشكلٍ ديناميكي خلال اليوم، وذلك بالتزامن مع الأبعاد الاجتماعية للهيكل التي سوف يعاد ترتيبها وفقاً لذلك.

إقرأ ايضًا