بناء مفهوم المدينة العائمة BIG في كوريا الجنوبية

477

تستعد كوريا الجنوبية لإنشاء “أول مدينة عائمة مستدامة في العالم” كهيكل عائم جديد ومستدام في بوسان بهدف المساعدة في حل كارثة ارتفاع المستوى في البلاد. صممه BIG ومركز MIT لهندسة المحيطات ونادي Explorers ومقره الولايات المتحدة الأمريكية ، تم الكشف عن الصور الأولى للنموذج الأولي في أبريل 2019 لإنشاء أول مجتمع عائم مستدام ومستدام ذاتيًا يعيش على الماء. أعلن موئل الأمم المتحدة الآن في 18 نوفمبر أن مدينة بوسان الحضرية في جمهورية كوريا وموئل الأمم المتحدة و OCEANIX قد وقعت عقدًا لبناء أول نموذج أولي لمدينة عائمة مستدامة في العالم في مدينة بوسان ، كوريا الجنوبية. جاء هذا الإعلان بعد مؤتمر المناخ COP26 السنوي الذي عقد في الفترة من 31 أكتوبر إلى 12 نوفمبر 2021 في جلاسكو ، استجابة لتغير المناخ ، يهدف الشركاء إلى ابتكار حلول مبتكرة للمدن الساحلية المهددة بارتفاع مستوى سطح البحر.

 

قالت المديرة التنفيذية لموئل الأمم المتحدة ، ميمونة محمد شريف ، “إن المدن العائمة المستدامة هي جزء من ترسانة استراتيجيات التكيف مع المناخ المتاحة لنا. فبدلاً من القتال بالمياه ، دعونا نتعلم كيف نتعايش معها” ، مشددة على ذلك المعركة من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة يمكن كسبها أو خسارتها في المدن. “نتطلع إلى تطوير حلول للتكيف مع المناخ والحلول القائمة على الطبيعة من خلال مفهوم المدينة العائمة ، وبوسان هي الخيار الأمثل لنشر النموذج الأولي.” يهدف المشروع ، المسمى Oceanix City ، إلى تحقيق أن يكون الحدود التالية للمستوطنات البشرية ، وإمكانية العيش بشكل مستدام وفي وئام مع الحياة تحت الماء.

 

وفقًا لمؤسس BIG ، BJarke Ingels ، سيوفر المشروع ما يصل إلى 10000 شخص ويمكن أن يقاوم الظروف الجوية القاسية ، في حين أنه سينتج قوتهم وطعامهم وإدارة المياه والتخلص من النفايات. تتكون الجزيرة العائمة من 6 وحدات قرى ويتكرر نفس الشكل للقرية ويتوسع للخارج بحيث يمكن مضاعفته وفقًا لخطة تستند إلى جزر عائمة سداسية مساحتها 4.5 فدان. تم تطوير المفهوم كنموذج أولي مستدام وعائم ، وقد تم تقديم المفهوم لأول مرة من قبل BIG و MIT Center for Ocean Engineering في عام 2019 في مناقشة مائدة مستديرة حول المدن العائمة المستدامة في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

 

قال بيان صادر عن موئل الأمم المتحدة “المدن الساحلية تواجه تحديات ديموغرافية وبيئية واقتصادية واجتماعية ومكانية فريدة”. “مع عدم وجود مكان للتوسع ، يدفع النمو السكاني السريع في المناطق الحضرية الناس بالقرب من المياه ، مما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف الإسكان إلى مستويات باهظة ، وإخراج العائلات الأشد فقرًا”. قال بارك هيونغ جون ، رئيس بلدية بوسان: “مع التغييرات المعقدة التي تواجه المدن الساحلية ، نحتاج إلى رؤية جديدة حيث يمكن للناس والطبيعة والتكنولوجيا أن يتعايشوا”. تقدم بوسان أيضًا مناقصة لاستضافة معرض إكسبو العالمي 2030. وأضاف: “لا يوجد مكان أفضل من بوسان لاتخاذ الخطوة الأولى نحو المستوطنات البشرية المستدامة على المحيط ، التي بنتها كوريا بفخر للعالم”.

 

وفقًا لموئل الأمم المتحدة ، “يعيش شخصان من كل خمسة أشخاص في العالم على بعد 100 كيلومتر من الساحل ، و 90 بالمائة من المدن الكبرى في جميع أنحاء العالم معرضة لارتفاع مستويات سطح البحر”. تم تصور مدينة BIG العائمة “كبنية تحتية مقاومة للفيضانات ترتفع مع البحر وتنتج طعامها وطاقتها ومياهها العذبة مع أنظمة حلقة مغلقة متكاملة خالية من النفايات.” وتعني هذه الاتفاقية أن الأمم المتحدة قد وافقت رسميًا على المفهوم. تخدم كل جزيرة ما يصل إلى 300 شخص وستعمل الجزيرة كميناء مركزي مفتوح يمكنه تلبية احتياجات المجتمع مثل الرعاية الصحية والتعليم والروحانية والتمارين الرياضية والثقافة والتسوق. باستخدام “الماء” كأول مصدر رئيسي لها ، ستجمع Oceanix City المياه من السماء والبحر وحتى الهواء ، مما يعني أن التصميم سيجمع كل قطرة من مياه الأمطار التي تسقط على المدينة العائمة ، باستخدام كل السطح المرصوف والسقف لالتقاط المياه والتوجيه نحو مكان يمكن تخزينه فيه.

 

 

مع الأخذ بنهج الاستدامة في صميم التصميم ، ستستخدم BIG مواد “من مصادر محلية” ، مثل الخشب والخيزران لبناء المنازل. بالنسبة لمصادر الطاقة المتجددة ، سيستخدم الاستوديو أيضًا منابر الرياح والمياه. قال مؤسسا OCEANIX ، إتاي مادامومبي ومارك ، مؤسسا OCEANIX: “ارتفاع مستوى سطح البحر يمثل تهديدًا هائلاً ، لكن البنية التحتية العائمة المستدامة يمكن أن تساعد في حل هذه الكارثة التي تلوح في الأفق. كولينز تشين ، مضيفًا أنه سيتم التعامل مع النموذج الأولي على المستوى المحلي الفائق ، مع الأخذ في الاعتبار التفرد الاجتماعي والاقتصادي والسياسي والثقافي الغني لكوريا كدولة مضيفة. تُعرف بوسان بأنها واحدة من أهم المدن البحرية في القرن الحادي والعشرين ، مما يجعلها خيارًا طبيعيًا لنشر النموذج الأولي للمدينة العائمة المستدامة. يتمثل الهدف الرئيسي للنموذج الأولي في تنمية جيل جديد من مبتكري التكنولوجيا الزرقاء ورجال الأعمال والباحثين في بوسان من خلال إنشاء نظام بيئي نابض بالحياة من خلال التعاون بين الشركاء الدوليين والمحليين. يشمل شركاء OCEANIX في النموذج الأولي لبوسان: Prime Movers Lab و Helena و Arup والفنان Olafur Eliasson و Studio Other Spaces و Bouygues Construction و Wartsila و Greenwave و Mobility in Chain و Sherwood Design Engineers و Agritecture و Center for Zero Waste Design و Global تحالف الشعاب المرجانية.

إقرأ ايضًا