Foster يتبنى برجاً إسبانياً

8

إن مبنى مركز القيادة الجديد لأكبر بنك في إسبانيا Caja Madrid يستمر في تحقيقاته في البحث عن مركز عمل مثالي والذي يمكن تتبعه من خلال مجموعة الأبراج المكتبية الحديثة وأكثرها شهرة Swiss Re و Commerzbank. إن هذه الدرجة من المرونة ناتجة جزئياً عن جعل مراكز الخدمة من أهم أولويات الخطة وذلك بنفس التقنية المستخدمة سابقاً لتصميم بنك Hongkong لإنشاء طوابق متصلة ممتدة على مساحة 1200 متر مربع. وسيكون البنك من خلال مركزه الجديد قادراً وللمرة الأولى على دعم فريقه الكبير في موقع واحد ومبنى واحد قادر على خلق التواصل بين جميع القيم المركزية للشركة، وسيكون هناك تركيز اجتماعي وفرصة ذهبية لعرض المجموعة الفنية للبنك.
 يقع هذا المبنى المؤلف من أربع وثلاثين طابقاً في موقع ملاعب التدريب السابقة لفريق كرة القدم Real Madrid حيث عيَّن مجلس المدينة مواقع لأربعة أبراج جديدة من تصميم مهندسين عالميين. كما يحدد البنك أحد المنحنيات في الشارع المشجر العريض Paseo de la Castellana الذي يعتبر العمود الفقري لمدينة مدريد الإسبانية. وقد تم اختيار الموقع بعناية ليزيد من حجم خصائص المبنى.
 وإذا تحدثنا على الصعيد التركيبي ، يمكننا مقارنة المبنى بقوس طويل تتموضع فيه مراكز الخدمات والتبادل في الطوابق المكتبية المفتوحة. و تؤمِّن الردهة الزجاجية في الطابق الأرضي- والتي يبلغ طولها 22 متراً- الانتقال من الشارع كما أنها تضم قاعة محاضرات متغيرة ذات جدران زجاجية واقعة في الميزانين.
 وفي أعلى المبنى يوجد مكان فارغ تحت الجزء العلوي من إطار المدخل وهو مصمم من أجل احتواء عنفة رياح كاختراع مستقبلي محتمل. وعلى الرغم من أن المبنى يعتبر مركز قيادة مشترك إلا أنه يمتلك من المرونة ما يمكنه من التوسع أو التقلص بسهولة حسبما تتطلب الظروف المستقبلية. وتحتل طرق التدوير العمودية المكان الأصغر نتيجة لنظام النقل الذكي الذي يتطلب سيارات نقل أقل بكثير من الأنظمة التقليدية. لذا فإن المراكز موضوعة بشكل استراتيجي لتحجب أشعة الشمس المباشرة القادمة من اتجاهي الشرق والغرب في خطوة ذكية أضافت فائدة إمكانية رؤية مناظر زراعية بهية على تلال Sierra de Guadarrama إلى الشمال ومركز مدينة Madrid إلى الجنوب.

إقرأ ايضًا