مكعبات جليد ذائبة لمجمع تقني في الصين

5

قام استديو Sunlay للتصميم من بكين بوضع اللمسات الأخيرة على تصميمه لمقر مجمع مدينة هواينان للتكنولوجيا الرسوم المتحركة (الأنيميشن) في مقاطعة آنهوي. حيث يتألف المبنى من كتلتين؛ كتلة البرج والمبنى الظفري مستدق الأطراف، يتم ربطهما بواسطة ممرٍ مزججٍ يقع في الطابق الثاني، ليتضمن المشروع ككل مبنى مكاتب من خمسة طوابق ومركز للمعارض ومصفٍ للسيارات تحت الأرض، بالإضافة إلى ساحةٍ عامة، من المفترض أن يبدأ إنشاؤها جميعها في عام 2011.

وإذا ما أحببتم سماع كلمات الشركة المصممة بوصفها لمشروعها إليكم مايلي:

*الموقع: يقع المشروع في أقصى شرقي مجمعٍ صناعيٍّ مواجهٍ لجنوب جبل شونجينج في الصين، حيث يتطلب الوصول إلى مركز المدينة المرور بنفقٍ خاص.

*الكتلة: يتألف المبنى من عنصرين معماريين يربطهما جسرٌ معلقٌ في مستوى الطابق الثاني. حيث يتضمن العنصر الغربي مبنى مكاتب من خمسة طوابق بارتفاع 23,1 متر ومساحةٍ إجمالية تبلغ 5500 متر مربع.

أما العنصر الشرقي، فهو عبارة عن مركز معارض من طابقين بارتفاع 18,45 متر ومساحةٍ إجمالية بحدود 2800 متر مربع.

وأخيراً تأتي الساحة العامة بمساحةٍ إجمالية تبلغ 780 متر مربع ومصف السيارات الموجود تحت الأرض بمساحة 3200 متر مربع، يمكن للناس من خلاله الولوج إلى جزئي المبنى.

*مفهوم البناء: تم استيحاء فكرة تشكيل المبنى ومساحاته من مكعبات الجليد الذائبة. فمكعبات الجليد تميل لخلق رابطٍ رقيقٍ بين بعضها البعض أثناء الذوبان، وبناءً عليه، يبدأ هذا المفهوم بصناديق عادية توصّلنا من خلالها لابتكار مساحاتٍ متكاملة وانسيابية، تشكلت عن طريق فصل وإعادة ربط هذه الصناديق بواسطة أسطحٍ منحنية.

وهذا النوع من تنظيم المساحات هو ما يعطي المبنى المزيد من التعقيد والتنوع.

*أنماط مكعبات الجليد: لقد اعتبرنا فجوات الكسوة كجزءٍ من عناصر التصميم عند مواجهة مشاكل تقسيم الكسوة في المشروع، فتماماً كالكتل، جاء مفهوم الكسوة من فكرة مكعبات الجليد؛ فمكعبات الجليد تعكس درجاتٍ لونية مختلفة بين الحافة والمركز بفضل انكسار الضوء أثناء مروره عبرها.

كما أن الحواف تبدو دائماً أغمق وأصلب من المركز، وبناءً عليه، حاولنا الحصول على نفس التأثير من خلال السيطرة على مسافة الفجوات وكثافتها. وبهدف خلق نمطٍ مائلٍ للون الرمادي، تمت الاستعانة بألواح بثلاثة مقاسات مختلفة لتتوضع على كل سطح؛ فعلى سبيل المثال، تم وضع ألواح بمقاس 2 بشكلٍ عشوائيٍّ بين الألواح مقاس 1 و 3، وذلك لخلق انتقالٍ سلسٍ ورقيقٍ بينها جميعها.

وتم تطبيق الألواح من مقاس 1 و 2 و 3 على أسطح الواجهة، في حين تم تطبيق الألواح من مقاس 2 و 3 و 4 على الأسطح المنحنية، لينتج عن ذلك أربعة مقاسات من الألواح المستخدمة في الكسوة بشكلٍ مجملٍ.

*الاستخدام الأمثل للأسطح: يتضمن المبنى بشكلٍ أساسيٍّ 11 سطحاً مستوياً و 14 سطحاً منحنياً، حيث ستتم تغطيتها جميعها بالألواح المذكورة آنفاً. وبناءً عليه، تم تحويل اثنين من الأسطح المنحنية إلى أسطح مضاعفة الإنحناءة، في حين تم الإبقاء على الأسطح الـ 12 المتبقية كأسطح أحادية الإنحناءة بهدف جعل تقسيم وتصنيع الكسوة أسهل.

إقرأ ايضًا