بعد المشاريع المعمارية الضخمة..زها حديد في مجال الاكسسوارات

7

“الانسياب والتصميم”…عنوان المعرض المرتقب للمصممة العراقية زها حديد، ولكن هذه المرة بميزةٍ جديدة. حيث ستكشف المصممة المميزة عن تشكيلتها من التصاميم الغريبة للمجوهرات لربيع\صيف 2010، وسوف يتم عرض هذه التشكيلة من ماركة الكريستال المشهورة Atelier Swarovski كواحدٍ من أعمال حديد خلال معرضها الخاص في البحرين الشهر القادم.

كما سيتضمن المعرض المقام في مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، أعمالاً أخرى للمصممة مثل Lotus والذي قامت المصممة بعرضه في Venice Architecture Biennale عام 2008، إلى جانب قطع فرش من تشكيلة Seamless للمفروشات لصالح شركة Established & Sons البريطانية للتصميم بالاشتراك مع Phillips de Pury.

وسوف يتم افتتاح المعرض الأول لزها حديد في منطقة الخليج في 15 من شهر آذار، لتستمر أيام المعرض حتى 30 من نيسان.

وتقدم حديد، تلك المعمارية العربية الحائزة على جائزة Pritzker، في هذا المعرض خلاصة تجاربها المهنية خلال مسيرة اكتشافها المستمر وبحثها المتواصل عن لغةٍ معمارية جديدة، تميزها الانسيابية على نحوٍ تندمج فيه كل موازين التصميم، إنها تعلن الأصالة والابتكار شعاراً لتصاميمها، فهي باختصار تعمل على تطوير الحاجات المعقدة والمتنوعة للمجتمع المعاصر، مدفوعةً من قِبل عمليات التصميم الحديثة المأتمتة وبتطبيق تقنيات التصنيع الأكثر تطوراً وحداثةً في العالم أجمع.

أما بالحديث عن أفكار المصممة الخلاقة، فإنها ترى أن العلاقة بين العمرانية والعمارة والتصميم هي علاقةٌ متلازمة، ومع كل تلك الرقة المفرطة لتصاميمها، فإنها لا تملك إلا أن تؤثر على كيفية إدراكنا للمكان في أشبه ما يكون بالحوار بين الأشكال الهندسية المنحنية الأضلاع والمعقدة، فكل تصميمٍ من هذه التصاميم يظهر في النهاية على نحوٍ نموذجيٍ وظيفيٍ مريح.

فقد عملت حديد على إعادة ابتكار تقنيةٍ للتوازن بين الموضوع والمكان، وحاولت إدارة خطاب مباشر مع صالات عرض Cartesian في مركز الشيخ إبراهيم، بهدف تقديم احتمالاتٍ غير محدودة من مخزونها الفني.

ومن الجدير ذكره أن معرض “الانسياب والتصميم” يحتل إحدى البيوت التقليدية البحرينية، وهو منزل بن مطر الكائن في مركز الشيخ إبراهيم، حيث يكشف المعرض عن التعقيد المكاني الذي يميز أعمال حديد الخلاقة، كما يقوم بجلب مجموعةٍ من الأعمال التي تلامس البيئة الحالية التي نعيشها، ليظهر إعادة تفسير زها حديد الجوهرية للمحيط الذي نحتله.

وتتراوح الأعمال المعروضة في المعرض بين المجوهرات وقطع الأثاث ذات الأحجام الضخمة، وتتوفر إما قطعة واحدة من هذه المعروضات أو أعداد محدودة منها، تاركةً الفرصة لزوار المعرض إلقاء النظر على أكبر عددٍ من أعمال حديد التي قدمتها خلال مسيرتها المهنية كمصممةٍ محترفة.

ومن أهم هذه الأعمال: “Lotus” وهو مفهومٌ جديد يدمج بين المفروشات والعمارة، قامت المصممة بابتكاره خلال Venice Architecture Biennale عام 2008. “The Swash Cabinet” و “Gyre Chair” و “Serif Shelves” من تشكيلة Seamless المصممة لصالح الشركة البريطانية Established & Sons. “The Crevasse Vases” وهي مجموعةٌ من المزهريات مصممة لصالح شركة Alessi الايطالية. مجموعة من تشكيلة مجوهرات Celeste و Glace لصالح Swarovski. “The Acrylic Z-bowl” و “Tea & Coffee Set” المصممة لصالح الشركة الايطالية Sawaya & Moroni.

فهنا فقط تجد قصة زها حديد الكاملة…فتحيةُ لها!

إقرأ ايضًا