إعطاء الضوء الأخضر لمحطة Teesside للطاقة في إنكلترا

7

تم منح الإذن إلى المصمم والفنان الإنكليزي -المعروف باستخدامه المبتكر للهندسة والمواد في الصروح العامة- Thomas Heatherwick وفريقه لبدء التخطيط من أجل إنشاء محطة الطاقة الحيوية المعتمدة على مصادر متجددة كالخشب والفضلات والوقود الكحولية، على أحد المواقع الصناعية المهجورة في بلدة Stockton-on-Tees في Teesside شرق شمال إنكلترا.

ومن المقرر أن تجلب محطة الطاقة هذه التي تعمل بقدرة 49 ميغاواط استثماراتٍ بقيمة 150مليون جنيه استرليني إلى المنطقة، مقدمةً الطاقة لأكثر من 500,000 منزل، بالإضافة إلى خلق مئات فرص العمل خلال عملية البناء وما بعدها.

وقد تم تسليم الطلب نفسه من قِبَل شركة Bio Energy Investments للاستثمارات في مجال الطاقة الحيوية، والتي نوت أن تزوّد المحطة بالطاقة باستخدام قشور لب النخيل –وهي المنتجات الثانوية لمزارع زيوت النخيل- وباستخدام ما يسمى “منتج الفضلات”، كما ستقدم شركة (BEI (Bio Energy Investments شتلات النخيل مع مدخولٍ إضافي بينما تزيل منتج الفضلات التي لا تستطيع الشتلات نفسها استخدامه، بعد أن تتأكد من أنه لم يتم تحويل أي قطعة أرض عن إنتاج الطعام.

وبما أن المشروع يقع على ضفاف نهر Tees، سيتم توصيل كل الوقود بواسطة السفن وليس الشاحنات، مما يقلل بشكلٍ كبيرٍ من الأثر على الطرقات في المنطقة المحلية عندما يتم تشغيل هذه الوحدة الصناعية.

وفي محاولةٍ لزيادة عدد المجتمعات ذات نسب الكربون المنخفضة، تمت تسمية BEI-Teesside كقائدٍ لخطة معاهدة الأداء والتخطيط (Planning Performance Agreement) المُعلَن عنها في شهر كانون الأول من قِبَل وزير الإسكان السيد John Healy. كما تم تنصيب المحطة من أجل تقليل انبعاثات الكربون من الصفائح العضوية المنحنية، المزروعة بالأعشاب البلدية الطبيعية. أما فكرة Heatherwick وراء هذا المشروع، فقد تمثلت في جعل نقطة التقاء محطة الطاقة مع الأرض غير محددة، بحيث يظهر المبنى وكأنه منبثقٌ من الأرض.

إقرأ ايضًا