واجهة ملونة تطمح للتخفيف عن المرضى

3

تشتهر نيوهافن في كونيتيكت بتجديدها العمراني الجذري للمباني العائدة إلى الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين. لكن لسوء الحظ، تحولت العديد من المشاريع إلى تدمير النسيج العمراني للمدينة. أما اليوم، فتعمل المدينة ومؤسستها الأشهر -جامعة يال- تدريجياً على إصلاح هذا النسيج، فتأتي الخطوة الأولى والأحدث على شكل مختبر Park Street التابع لمشفى جامعة يال غني بالألوان المرحة، من تصميم مكتب Behnisch المعماري في لوس أنجلوس بالتعاون مع المعماريين التنفيذيين Svigals + Partners.

يطلق على هذا المشروع اسم “مكعب Rubik” أو “مبنى المشكال” بالتناوب، حيث يبرز مختبر شارع Park Street بين جيرانه بفضل واجهته الملونة والمتعددة النماذج. وليس من المقصود من المبنى أن يُظهِر نفسه فقط، وإنما يُراد منه أن يساعد في التركيز على النسيج العمراني من خلال مبنى أكثر ألواناً ومرحاً، على حد تعبير كريستوف يانتزن شريك Behnisch المسؤول عن المشروع.

وبإدخاله بين مرآب صف السيارات والمشفى، يهدف المشروع أيضاً إلى أن يكون بوابةً للمجمع الطبي. ولكن المبنى يخدم بشكلٍ رئيسي كمرفق معالجة لنتائج المختبر، ولهذا كان من الممكن أن يكون مجرد صندوقٍ عادي لا يميزه أي شيء.

على الرغم من حقيقة أن جامعة نيوهافن قد فاجأت المعماريين كثيراً في بداية الأمر عندما اقترحت مشروعاً كثير الألوان كهذا المختبر، إلا أن كريستوف يانتزن يضيف قائلاً: إن معظم المباني المجاورة باهتة إما باللون الرمادي أو البيج، ولهذا نحن نبحث دائماً عن زاويةٍ جديدة. وقد حصلنا أخيراً على زبون داعمٍ جداً.

أما في الداخل، يحتوي المبنى على ردهةٍ ممتدةٍ على أربعة طوابق مع حدائق داخلية وسلالم خشبية، يأمل يانتزن أنها ستعمل كساحةٍ مدنية. حيث أن مساحتها المرحة والمليئة بأشعة الشمس تهدف إلى التخفيف من آلام المرضى الخارجيين، وخصوصاً أن الكثير منهم يعاني من السرطان، أثناء انتقالهم من المرآب إلى المشفى.

الأهم أن المبنى يخدم كرابط بين هذين النصفين من حرم جامعة يال -الحرم الرئيسي وحرم كلية الطب- فضلاً عن عمله كجسرٍ يعبر فوق ثغرةٍ كبيرةٍ في المدينة نفسها.

تنتج هذه الثغرة عن وجود مرآب واسع لركن السيارات بين نصفي المدينة، يُعرف محلياً باسم “مرآب Air Rights” الذي يشير إلى تطوير المساحات الشاغرة فوق المباني، حيث يعبر فوق قناة كبيرة نتجت عن مشروع طريق Route 34 العام غير المكتمل، بينما يتبع مسار الطريق العام أسفل المرآب.

أما خلف المرآب حيث من المفترض أن يتواجد الطريق العام، فتمتد سلسلة من أماكن ركن السيارات والأرض غير المتطورة على نقطة انقسام المدينة. في حين يعانق مختبر Park Street جانباً واحداً من المرآب، خالقاً بذلك مبنى مشغولاً حيث كان يوجد مكانٌ معطلٌ تماماً من قبل.

يعلق يانتزن على هذا المشهد قائلاً: غالباً ما نرى هذا في العديد من المدن الأمريكية، حيث تم إدخال مشاريع بنى تحتية من الستينيات من القرن العشرين إلى مراكز المدن. ولكن نيوهافن تمتلك رؤيةً مختلفة لما تريد أن تكون عليه الآن. وها نحن نرى الآن هذا المشروع كرابطٍ بين هذين الحرمين.

الآن يمكن لشاحنات التوصيل أن تنتقل بحرية وبشكلٍ مباشر إلى هذا المبنى الممتد على مساحة 150,000 قدم مربع، ليصبح هذا المشروع أول المباني التي تسد الثغرة الكبيرة الموجودة في المدينة.

أما الهدف الأخير والأسمى فهو مساعدة المرضى في عملية تعافيهم، فهذا مجرد خطوة صغيرة في علاج جرح التخطيط العمراني في المدينة.

إقرأ ايضًا