محطة طوكيو تستضيف تركيباً معمارياً مؤقتاً لتشجيع التفاعل بين المسافرين

5

صمم استديو Cheungvogl العالمي للعمارة الذي تأسس عام 2008 في هونغ كونغ مشروع Tokyo Reflections في مدينة طوكيو اليابانية. ويعد هذا العمل تركيباً تفاعلياً مؤقتاً في محطة طوكيو والمحطات الأخرى الممتدة عبر شبكة سكك الحديد في المنطقة. فباعتماده على الفكرة الخيالية القائلة بأن أنظمة أنفاق المشاة كانت تستخدم سابقاً من قِبل “بعض الكائنات الفضائية”، يشجع هذا التركيب المسافرين على التفاعل مع بعضهم البعض بينما يقومون بانتظار القطار.

بانقسام هذه “الكائنات الفضائية” إلى مجموعتين، “مراقبين” و “متفاعلين”، تقوم من خلال أشكالها الغريبة بدعوة أفراد المجتمع للتعوّد عليها، إما بالمشاركة كـ “متفاعلين” من خلال التجمع في مجموعاتٍ صغيرة أو بالاكتفاء بمراقبة العرض عن بعد.

فهذه التجربة تهدف إلى تحويل المنصات الأرضية لمحطة طوكيو إلى مساحاتٍ عامة ديناميكية، بدلاً من أن تكون مجرد طريقٍ عامٍ غير اجتماعي، من خلال تقصي الفرص التفاعلية الملموسة.

ولهذا السبب تمت تسميته Tokyo Reflections “أو تأملات طوكيو” لأنه “يحلم بالتغييرات الصغيرة لملئ فراغ الأفكار بالتأملات”. كما قد تعني التسمية “انعكاسات طوكيو” كونها تعكس صورة الأفراد بأشكالٍ متغيرةٍ مع تغير مكان الوقوف.

وقد تم تعيين هذا التركيب المعماري في محاولةٍ لتقديم مادة حافزة للتجديد الاجتماعي ولربط المسافرين الأفراد من خلال تفاعلٍ عقلي وجسدي طوعي.

وكجزءٍ من التركيب التزيني المميز هذا، ستخضع محطة طوكيو للعديد من الإجراءات البسيطة لتعزيز جو منطقة المنصة. وستتركز الترتيبات الضوئية على منطقة سكة الحديد، لاستبدال صناديق الأضواء الباهتة الموجودة هناك، كما ستتم تغطية الجدار الخلفي بغشاءٍ مضاءٍ من الخلف، ليعكس الضوء المنتشر على منطقة المنصة في الخلف.

إقرأ ايضًا