نيويورك في خطوة لتكريم مرضى الإيدز

4

تكريماً لما يزيد عن مئة ألف مريض إيدز من نيويورك قضوا في مرضهم، وبهدف لفت الأنظار لهذا المرض الذي ما يزال يهدد حياة الكثيرين، أعلنت منظمة الإيدز التذكارية مؤخراً عن تصويت أُجري لصالح تصميمهم الجديد لنصبٍ تذكاري من المفترض أن يشغل مكانه في مدينة نيويورك.

تقوم فكرة تصميم هذا النصب التذكاري على إشغال قطعة أرض مثلثية بمساحة 17 ألف قدم مربع من شأنها تقديم مكان للتأمل والتعلم بجوار منتزه كبير بتوقيع المصمم ريك باريسي.

أما عن مصممي هذا النصب التذكاري فهم معماريو استديو a+i من مقرهم في بروكلين، نيويورك. حيث تم اختيار تصميمهم في مسابقة دولية في وقتٍ سابقٍ من هذا العام، بالإضافة إلى مجموعة عملٍ تضمنت مهندسين إنشائيين ومصممي غرافيك إلى جانب مصممي إنارة.

يتألف التصميم من ثلاثة عناصر مترابطة مع بعضها البعض، تم استيحاؤها من الملجأ الذي تؤمنه غيضةٌ من الأشجار الكثيفة ومن التأثير البصري الناتج عن ضياع الأشجار في هذه المظلة.

وتتضمن عناصر المشروع مظلةً مزروعةً من شأنها أن تخلق منطقةً مظللةً تحدد مساحة النصب التذكاري؛ وسطحٍ مائيٍّ عاكس يشكّل نقطةً محورية للتأمل؛ وسطح تصميميٍّ من الحلقات متحدة المركز التي تخلق فرصةً للمشاركة والتعلّم.

أما عن بعض ما ورد عن لسان المصممين، فقد كان كالتالي:

“إن الإيدز ليس بحرب، ولا بمرض يُقهر. نحن نؤكد في عمليتنا التصميمية على الطرق المتغيرة والمتنوعة التي يؤثر بها الإيدز علينا شخصياً وعلى المجتمع. فمن المهم خلق مساحة تحمل إحساسنا بالاحترام الجليل، والتذكّر والخسارة دون اللجوء للرمزية حول تاريخٍ محدد أو صورة محددة أو أسماء معينة.”

الجدير بالإشارة ختاماً أن المشروع في طريقه للحصول على أذونات لجنة المحافظة على المعالم ولجنة تخطيط المدينة المعلقة، لتبدأ بعدها حملة جمع التبرعات لإنشاء النصب التذكاري وتأمين ما يكفي لصيانته.

إقرأ ايضًا