درجة ميل سحرية تدخل الشمس لأي فراغٍ سكنيٍّ

9

اعتماداً على الاكتشاف المذهل الذي يقر بأن أفضل زاوية للحفاظ على الشقق السكنية في شيكاغو أكثر دفئاً في الشتاء وأكثر برودة في الصيف هي درجة 71، صمم استديو Studio Gang الأمريكي للعمارة مبنى ناطحة سحاب كاملة تعتمد على الزاوية الفضلى التي تقدم وصولاً وتظليلاً شمسياً من خلال تصميم الألواح الشمسية. وبما أنها رائعة المظهر نتيجة خلق الأسطح ذات الزوايا تأثيراً موشورياً مذهلاً، يهدف مبنى “الانقلاب الشمسي على المنتزه” إلى نيل شهادة LEED الفضية إلى جانب الكثير من السمات الحيوية الأخرى.

لدى إكماله، سيضم هذا المبنى 26 طابقاً فيها 145 شقة سكنية. حيث سيتم نحت كل مساحة معيشة بحيث تخلق سطحاً ذاتي التظليل متجهاً نحو الجنوب للحفاظ على إبعاد الشمس في الصيف، مما يقلل من تكاليف التكييف واستهلاك الطاقة. أما في الشتاء، فيسمح الزجاج للشمس بالدخول إلى الشقق السكنية من أجل تأمين التدفئة الشمسية السلبية، مما يقلل من الحاجة إلى التدفئة الاصطناعية.

يمتد كامل المبنى على مساحة 550,000 قدم مربع، وهو مقسَّم إلى 145 مسكن وحديقة خارجية وغرفة حفلات ومكاتب ومساحات اجتماع ومرآب لركن السيارات. وبالإضافة إلى تصميمه الذكي المصنوع حسب متطلبات خط عرض المدينة، سيتمتع المبنى بمناظر خلابة مطلة على منتزه جاكسون إلى الجنوب وأفق مدينة شيكاغو إلى الشمال، وهذا ما سيعمل حتماً على جذب سكان المدينة إلى داخل المبنى، حتى لو لم يكونوا قد سمعوا من قبل بفكرة التظليل الشمسي.

وهنا يصرح موقع الشركة المصممة على شبكة الإنترنت بتعليقٍ حول طريقة العمل على المشروع، جاء فيه: من خلال جعل خط عرض المدينة سمةً مرئيةً للواجهة الأمامية وسبب وجودها، يتحدى المشروع الفكرة الحالية السائدة حول فن صنع التماثيل والرمزية في المباني العالية.

بالنسبة إلى الشركة المصممة، فقد تم تأسيسها من قبل المعمارية Jeanne Gang عام 1997، لتضم مجموعة من المصممين والمعماريين والمفكرين الذين ينتجون عمارةً تحويليةً، حيث يعتمد عملهم على الأفكار المذهلة بدلاً من المبادئ الرسمية المتكررة. ومن بين أهم أعمال الاستديو نذكر برج أكوا Aqua Tower ومشروع البركة الجنوبية في حديقة الحيوان في منتزه لينكولن، مع العلم أن معظم أعماله قد حصلت على الكثير من التكريمات المحلية والعالمية.

من هنا يتضح أمامنا أنه ليس من الغريب أن تأتي هذه الشركة بمثل هذه الفكرة الغريبة، فقد اعتادت دوماً على تقديم كل ما هو جديد ومختلف.

إقرأ ايضًا