Ford وأهمية التفاصيل كأداةٍ من أدوات المعماري!

3

إلى كل المهتمين بمؤلفات العمارة، نقدم إليكم الدليل الجديد للمهندس المعماري الأمريكي Edward Ford المزاول لمهنته والأكاديمي ومؤلف اثنين من أهم وأكثر المجلدات عملية على الموضوع في أواخر القرن العشرين وهو كتاب The Details of Modern Architecture (أو تفاصيل العمارة الحديثة) بجزئيه الأول والثاني.

ومع أنه تم الاعتزاز بكتب Ford السابقة من قِبل كل من الطلاب وأصحاب المهن، إلا أن أسلوبها التعليمي والتدريسي يجعلها مناسبةً أكثر لمراجع المكاتب أكثر من قراءتهم قبل النوم. وإذا كان هناك نقصٌ في مجلدات Ford الممتازة من ناحيةٍ أخرى، فهو أن موهبة المؤلف الواضحة جداً والجذابة للكتابة لم تتلقى الدعم بشكلٍ جيدٍ.

ولهذا يأتي كتاب Ford الجديد لسلسلة الناشر “Writing Matters” بعنوان Five Houses Ten Details أي “خمسة منازل وعشرة تفاصيل” ليقوِّم الأمور ويعيدها إلى الصواب، فهو يقدم توثيقاً روائياً مقنعاً ووجيزاً وسهلاً يخوض في أعماق اكتشافات أيديولوجيات وطرائق ابتكار التفاصيل، بالطريقة التي تم تطبيقها على تصميم خمسة منازل مختلفة جداً، مصممة كلها من قِبل Ford لاستخدامه الخاص ولعائلته، لتقع جميعها في نفس الموقع على قاعدة جبال Blue Ridge.

وتهتم كل من هذه التصاميم بشكلٍ واضحٍ بطريقة مختلفةٍ من التفاصيل، كالطرق المتنوعة التي تتجرد بها أو ترتبط بالمكان واللحظة التاريخية، وكيف تشرك تركيب المواد، وكيف تعبر عن الهيكل وكيف تمنح صوتاً لأحد الأنظمة الهيكلية المحددة، وأخيراً كيف يمكن لتفصيل صغيرٍ أن يركز على التقابلات الهامة في تصميم المبنى.

كما يعبر الكتاب عن تقديره لـ Frank Lloyd Wright في المقدمة، بينما يكتمل كل قسمٍ من الكتاب بمقتبسٍ مناسبٍ مأخوذٍ من دراسة Norris Smith الهامة لمسيرة حياة وعمل Wright والتي تحمل اسمه.

ونلاحظ هنا أن المؤلف يكتب بأسلوبٍ شخصي يبدو، وكأنه شبيهٌ بكتابة المذكرات أكثر منه بنماذج الكتاب المدرسي أو الشروح النظرية. ففي سياق وصف طبيعة التفاصيل، يستحضر الكاتب ماضيه الشخصي كمؤلفٍ طموحٍ وأكاديمي ناشئٍ ليكتب بوضوحٍ عن اضطراباته النفسية كمصممٍ ووافدٍ جديدٍ إلى مجتمع Virginia.

ومن بين أحد أكثر الجوانب سحراً وإشراقاً في كتاب Ford هي صراحته في عناصر التصاميم المحتملة التي لم تجري على ما يرام في نهاية الأمر، والتي قادت إلى التنازل النهائي عنها.

وباستغنائه عن اللغة الرطينة الغير مفهومة، يوضح الكاتب بطريقةٍ شفافةٍ وجذابةٍ الطرق التي شكلت النظرية المعمارية التي يمكن تطبيقها على ممارسات التصميم الواقعية في أسوأ الحالات وأحسنها. وغالباً جداً وخصوصاً في الممارسة المعاصرة، يمكن أن يبدو الاتحاد بين النظرية والبناء خداعاً ومتحايلاً أو مبنياً على أساسٍ متداعٍ من الانتقالات اللغوية الواضحة بين العبارات أو على مبدأ الاختزال الساخر.

وعلى عكس العديد من نظرائه المعماريين، يعد Ford كاتباً رائعاً، حيث يبدو حبه للأدب واضحاً جداً على امتداد مجموعة Five Houses, Ten Details. وفي شرحه للظروف التي أدت إلى وصوله إلى Virginia وإلى تصميم المنزل الأول (المهتم بشكلٍ واضحٍ بذكر العمارة المبنية القومية)، يستحضر Ford المصادر الأدبية المتنوعة المتراوحة بين عملThe Moviegoer لـِ Walker Percy وصولاً إلى Robert Frost.

وبالإضافة إلى هذا، فإن الكتاب مليئٌ بالأمثلة الواسعة النطاق على استخدام التفصيل في تاريخ العمارة، وهو يذهب إلى ما وراء موضوعه الجوهري ليتطرق بعمقٍ إلى مسائل تخص مبدئي المادية والنطاق، محولاً إياه إلى كتابٍ ممتعٍ جداً بمثابة مقدمةٍ عامةٍ للعمارة بالنسبة لكل من القارئ العادي والطالب المبتدئ.

وفي ختام كل قسمٍ من Five Houses, Ten Details يقدم الكاتب أمثلةً توضيحيةً بسيطةً عن تصاميمه المقترحة في سلسلة من الارتفاعات والأبعاد والأقسام القياسية الأمثل للتركيز على كل من خصائصها النظرية والشكلية المميزة.

ولابد أن نلمح هنا إلى أن التصاميم نفسها هي ليست أجمل شيء في العالم، ولكن تنوعها الغني يبرز مجدداً النقطة الرئيسية بالنسبة للكاتب: إن تغيير طريقة أحدهم في اعتماد التفاصيل يمكن أن يقود إلى نتائج شكليةٍ مختلفةٍ كلياً، يتمتع كلٌّ منها بفوائد وخسائر فريدة. والأهم أنه متوفر بسعر 40 دولار أمريكي فقط.

إقرأ ايضًا